news-details
القضية الفلسطينية

هل يوصي مؤتمر البحرين الاقتصادي بإلغاء منظمة غوث اللاجئين الاونروا؟

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" في عددها الصادر اليوم –الاثنين- تسريبات نسبتها لمقربين من البيت الأبيض تؤكد ان الورشة التي ستعقد الشهر القادم في العاصمة البحرينية لن ترتكز فقط في الجوانب الاقتصادية لصفقة القرن انما سيكون لها أيضا جوانب سياسيّة.

وأضافت الصحيفة ان الامر المركزي التي ستدور حوله الخطوات المزمع عرضها في المؤتمر هو كسر "الدائرة الأبدية للصراع، تبديل المساعدات بالتطوير، التبعيّة بالاستقلاليّة بدل ان يكونوا مربوطين بالمساعدات- الفكرة ان يتم منحهم الأدوات من اجل استقلاليتهم"

وفي الجانب العملي ادعت الجريدة المقربة من رئيس حكومة اليمين بنيامين نتنياهو ان حكومة ترامب يقترح تطوير مخيمات اللاجئين في الضفة الغربيّة وتحويلهم الى مدن ثابتة ودائمة للفلسطينيين، تبديل منظومة التربية والتعليم وتوزيع الغذاء التي تقوم بها الاونروا بخطط أخرى تقودها منظمات دولية غير حكوميّة تدار بقيادة السلطة الفلسطينيّة نفسها.

جرينبلاط المبعوث الأمريكي للشرق الاوسط صرح في الأسبوع الماضي انه يجب نقل الخدمات التي تقدمها الاونروا الى دول أخرى او منظمات مختلفة. الاونروا حسب اقوال "غير قادرة على القيام بالمهمة التي اوكلتها بها الأمم المتحدة".

واكد المفوض العام للأونروا بيير كرينبول في كلمته أمام مجلس الأمن الأسبوع الماضي انه :"في الوقت الذي يواجه لاجئو فلسطين فيه غيابا شبه تام لأفق سياسي، فإنني مقتنع وبشدة بأن المحافظة على خدمات الأونروا تعد مساهمة حاسمة على صعيد الكرامة الإنسانية والاستقرار الإقليمي."

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب