news-details

ارتفاع حاد في مستوى بحيرة طبرية خلال 24 ساعة: 23 سم

حيفا - أعلنت الإدارة الخاصة ببحيرة طبرية، أنه منذ الساعة السابعة من صباح الأربعاء، وحتى السابعة من صباح اليوم الخميس، ارتفع مستوى بحيرة طبرية بـ 23 سنتيمتر، وهي كمية مياه تعد ضخمة جدا ليوم واحد، ولكنها ظاهرة متكررة في مواسم الشتاء الغزيرة، كما سجلت الوديان والأنهر ارتفاعا كبيرا في تدفق المياه فيها، في حين يتواصل سقوط الثلوج على جبل الشيخ المحتل، وحسب التقديرات، بلغ ارتفاع الثلوج في قمته الأعلى حوالي المترين.

وحسب البيان الصادر صباح اليوم الخميس، فإن بحيرة طبرية سجلت ارتفاعا بـ 23 سم، وحتى صباح اليوم، بات مستوى المياه 2,3 متر، دون الخط الأحمر العلوي، ومنذ بدء الموسم، ارتفع مستوى بحيرة طبرية بـ 80 سم، ومن المتوقع أن تسجل البحيرة حتى صباح الغد الجمعة ارتفاعا كبيرا آخر نسبيا، على ضوء استمرار الحالة الجوية اليوم، إذ ستخف الأمطار تدريجيا يوم غد الجمعة. وسيكون هذا العام، كما يظهر، يرتفع فيه مستوى بحير طبرية الى أقل من مترين من الخط الأحمر العلوي، لأول مرّة منذ سنوات.

وقالت سلطة المياه، إن الأنهر والوديان في مرتفعات الجولان السوري المحتل، تسجل مستويات عالية في تدفق المياه. إذ بلغ تدفق المياه في نهر الأردن الليلة الماضية، 136 متر مكعب من المياه في الثانية الواحدة.

وقالت دائرة الأرصاد، إن البلاد تتأثر من منخفض جوي مركزه فوق سورية، وستستمر الأمطار اليوم الخميس، والليلة المقبلة، وتبدأ بالتراجع عند فجر الغد الجمعة، وتتوقف الأمطار تدريجيا، فيما من المتوقع أن تعود الأمطار يوم الاثنين المقبل، بمنخفض قصير زمنيا، ينتهي في بحر يوم الثلاثاء.

وفي جبل الشيخ المحتل، يتواصل سقوط الثلوج، وحسب التقديرات، فإن ارتفاع الثلوج، عند السفح الأسفل للجبل بلغ حوالي المتر، منها 80 سم، سقطت منذ صباح أمس وحتى اليوم، وحسب التقديرات، فإن علو الثلج في القمة الأعلى بات حوالي المترين، إن لم يكن أكثر.

وتسبب الأمطار في طوفان الكثير من المدن والبلدات، ما كشف عن هشاشة البنى التحتية، واسفرت الأمطار عن مقتل رجل في نهريا. وقد تعطلت الكثير من المدارس خاصة في منطقة الشمال، بفعل الأحوال الجوية العاصفة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب