news-details

الامارات: التطبيع  يجب أن يسهل حصولنا على طائرات F-35 فامكانية محاربتنا لاسرائيل غير واردة

قال وزير اللشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم الخميس إن اتفاق التطبيع الذي عقدته بلاده مع "إسرائيل" يجب أن يزيل "أي عقبة" في طريق بيع F-35 للإمارات. ولفت قرقاش النظر في مقابلة عبر الإنترنت مع مجلة "ذي أتلانتيك" إلى أن بلاده قدمت طلبات مشروعة منذ سنوات لحيازة f-35، وأن موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل يجب أن تزيل "أي عقبة" أمام الولايات المتحدة للمضي قدماً في البيع.

وقال قرقاش: "كل متطلباتنا معروفة للولايات المتحدة. جميع متطلباتنا الأمنية، بما في ذلك طائرات F-35 ، ليست جديدة. نتوقع تلبية متطلباتنا. نتوقع أنه نتيجة لهذه الاتفاقية، ستتطور علاقاتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة - وهي الأهم - بشكل كبير وليس عسكريًا فقط ".

وأضاف: "لدينا طلبات مشروعة موجودة يجب أن نحصل عليها". وأضاف: "لم تعد فكرة حالة الحرب أو الحرب مع إسرائيل قائمة".
 

وتابع قرقاش: "طلبنا شراء هذه الطائرات منذ 6 سنوات، هذا طلب مشروع ويحق لنا استلامها. طلبنا شراء الطائرة لا علاقة له باتفاق التطبيع مع إسرائيل، لكن حقيقة أنه لن تكون هناك حالة حرب مع إسرائيل بعد الاتفاق يجب أن يسهل (على الولايات المتحدة) تزويد الطائرات". وأوضح قرقاش أن "السلام مع إسرائيل سيكون سلاما دافئا لأننا على عكس مصر أو الأردن لم نحارب أبدا إسرائيل". وتابع أن "سفارة الامارات العربية المتحدة ستكون في تل أبيب".

ووفقًا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر، تعمل إدارة ترامب على بيع طائرات F-35 وطائرات بدون طيار متقدمة إلى الإمارات.وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الإمارات مهتمة بشراء طائرات F-35 وأشار إلى أن الولايات المتحدة تدرس الصفقة. وقال "لديهم المال ويريدون شراء عدد غير قليل من الطائرات." وقال مصدر في صناعة الأسلحة لرويترز إن الولايات المتحدة تدرس بيع الطائرات للإمارات في إطار اتفاق جانبي مع إسرائيل، لكن أي مفاوضات بشأن صفقة كهذه قد تستغرق سنوات.


وأعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستعارض أي مبيعات من هذا النوع للإمارات، فيما أرجعه إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.


وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء، أن نتنياهو "منذ البداية، اعترض على بيع طائرات F-35 وأسلحة متطورة أخرى لأي دولة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الدول العربية التي عقدت السلام مع إسرائيل".

وأضاف مكتب نتنياهو، أن الاتفاق، الذي رعاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "لا يتضمن أي شرط للمضي قدما في الصفقة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات".

وتأتي تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي في أعقاب تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، قالت إن ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، طالب بإدراج بند في الاتفاقية من شأنه أن يمكّن الإمارات من شراء طائرات مقاتلة من طراز F-35، وطائرات بدون طيار، وأسلحة متطورة أخرى، واستشهد التقرير بمسؤولين أميركيين وإماراتيين لم يذكر اسمهم.



 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب