news-details
شؤون إسرائيلية

الليكود يستعد للمعركة الانتخابية القادمة: يضم كحلون ويغازل شاكيد

 

كشف عضو الكنيست ميكي زوهار من الليكود اليوم الثلاثاء إن حزبه يغازل وزيرة القضاء المنتهية ولايتها أييلت شاكيد، وذلك بعد ساعات من مصادقة الحزب على ضم كحلون وحزب كولانو الى كتلته البرلمانية، ليصبح حزب الليكود يحتل 40 مقعدًا في الكنيست الحالية.
وبينما يشحذ الليكود سيوفه استعدادًا للمعركة الانتخابية المقبلة، بعد وصول المفاوضات الائتلافية مع حزب "يسرائيل بيتينو" الى طريق مسدود، يبدو أن الليكود يحاول ضخ دماء جديدة في صفوفه، وخصوصًا يحاول جذب أسماء فشلت بعبور نسبة الحسم في الانتخابات السابقة، لضمان تمثيل أكبر لمعسكر اليمين في الانتخابات التي يتوقع أن تُنظم في أواسط أيلول/ سبتمبر المقبل. 
ومن بين هذه الأسماء المتداولة كما كشف زوهار، وزيرة القضاء المنتهية ولايتها أييلت شاكيد، التي فشل تعطرها بعطر الفاشية خلال الحملة الانتخابية الأخيرة بمنحها الدفعة لعبور نسبة الحسم مع حزب "اليمين الجديد" الذي شكلته ووزير التعليم نفتالي بينيت. 
وأكد زوهار في تصريحات لاذاعة "103 اف ام" أن شاكيد ترغب بالانضمام لليكود، وأن هناك احتمال بأن يقوم نتنياهو بتحصين موقع لها، مشيرًا الى اعتقاده بأن حزب الليكود سيحظى بأكثر من 40 مقعدًا في الانتخابات المقبلة.

وكان زوهار قد أكد صباح اليوم الثلاثاء أن الانتخابات على الأرجح ستنظم في السابع عشر من أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك خلال جلسة خاصة لمناقشة مشروع قانون فض الكنيست الذي مرّ بالقراءة الأولى، ويسعى الليكود لتمريره بالقراءة الثانية والثالثة، بهدف التوجه لانتخابات ثانية في السنة الحالية في محاولة منه لاستقطاب المزيد من أصوات اليمين كما أكد زوهار الذي ارتأى أن "الكثير من الأحزاب الصغيرة ستختفي عن الخارطة. الجمهور لن يقبل الدخول في هذه المعضلة من جديد".

في المقابل، التمس عضوي الكنيست ميخال شير واريئيل كالنير من الليكود للمحكمة الداخلية في الحزب ضد قرار سكرتارية الليكود خوض الانتخابات المقبلة بقائمة مشتركة مع حزب "كولانو" برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، وتحصين أربعة مقاعد لنواب الحزب في قائمة الليكود في حال تقرر اجراء انتخابات معادة. 

وحسب مقترح ضم كولانو سيتم تحصين كحلون في المقعد الخامس، وايلي كوهين في المقعد 15، يفعات ساسا بيطون في المقعد 29، وروعي فولكمان في المقعد 35.

 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..