news-details
شؤون إسرائيلية

تقديرات: إسرائيل علمت مسبقا بمخطط اغتيال سليماني

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها الصادر اليوم الأحد، إنه بحسب التقديرات، فإن إسرائيل تلقت بلاغا مسبقا بمخطط اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العراق قبل فجر الجمعة الأخير.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن "اسرائيل اغلب الظن وضعت في صورة تصفية سليماني مسبقا، قبل بضعة ايام من خروجها الى حيز التنفيذ. فقد قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لجهات سياسية، ان الولايات المتحدة تخطط لخطوة ذات مغزى ضد ايران، بل والمح بذلك يوم الخميس الماضي قبل يوم من الاغتيال. وقبل اقلاعه لزيارة اثينا قال نتنياهو، دون ان يُسأل عن ذلك ابدا: "نحن نعرف ان منطقتنا تهوج وتموج، تحصل فيها امور جد جد دراماتيكية. نحن نتابع ذلك بيقظة ونبقي على اتصال متواصل مع صديقتنا الكبرى الولايات المتحدة. نحن نؤيد تأييد كاملا كل خطوات الولايات المتحدة وحقها الكامل في الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها".

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو ألمح في حديثه لمكالمة اجراها قبل يوم من ذلك مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، كان تحدث معه أمس ايضا. وهذه هي المرة الثالثة التي يتحدث فيها الرجلان في الاسبوع الاخير. في المكالمة تحدث بومبيو عن "اهمية صد النفوذ الايراني الشرير". وشكر بومبيو نتنياهو على "تأييده لتصفية الارهاب" واوضحأ العلاقة بين اسرائيل والولايات المتحدة لا تنكسر".

وقالت "يديعوت أحرنوت"، "ينبغي الافتراض بان الولايات المتحدة اطلعت اسرائيل على الامر كي لا تتفاجأ وكذا كي تستعد لامكانية انتقام ايراني يحتمل أن يوجه ضد اسرائيل ايضا. مؤشر على الاطلاق المسبق كان عودة مستشار الامن القومي مئير بن شباط الى اسرائيل منذ يوم الخميس ليلا. وقررت اسرائيل البقاء في ظل متشدد جدا في كل ما يتعلق بتصفية سليمان. ووجه نتنياهو الوزراء الا يتطرقوا للعملية الأميركية والا يجروا مقابلات صحفية في الموضوع".

وكان الموقف الرسمي من اغتيال سليماني هو تعقيب نتنياهو بعد تقصيره زيارته الى اليونان وعودته الى البلاد في موعد قريب من دخول السبت العبري إذ قال: "مثلما لاسرائيل حق الدفاع عن النفس، للولايات المتحدة يوجد ذات الحق بالضبط". وأضافت، "قاسم سليماني مسؤول عن موت مواطنين أميركيين وأبرياء كثيرين آخرين، وقد نظم اعمال هجومية اخرى. الرئيس ترامب جدير بكل تقدير، نحن نقف تمامام الى جانب الولايات المتحدة في كفاحها العادل".

وانضم رئيس كحول لفان، النائب بيني غانتس الى نتنياهو، وهنأ الولايات المتحدة قائلا: "ان تصفية سليماني هي رسالة لكل رؤساء الارهاب العالمي، دمكم في رأسكم. أحيي رئيس الولايات المتحدة ترامب على قراره القيادي والشجاع. في أمن الدولة لا يوجد ائتلاف ومعارضة".

ومن المفترض أن تعقد غدا الاثنين، جلسة للطاقم الوزاري المقلص للشؤون السياسية والعسكرية "الكابينيت"، لبحث تداعيات جريمة اغتيال سليماني.










 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..