news
شؤون إسرائيلية

تقديرات وزارية: حتى 400 ألف سيبقون معطّلين عن العمل

قالت تقديرات وزارة الرفاه إنه بعد عودة الاقتصاد الى وتيرته العادية، التي كانت مع قبل اندلاع أزمة انتشار الكورونا، والأزمة الاقتصادية الناشئة عنها، فإن ما بين 300 ألف إلى 400 ألف شخص سيبقون معطّلين عن العمل. وسيكون من أكبر القطاعات التي ستغلق فيها أماكن عمل، قطاع المطاعم.

وحسب هذه التقديرات التي طرحت في جلسة لجنة الرفاه أمس الخميس، فإن البطالة سترتفع حتى نهاية العام الجاري، من 3,8% في نهاية 2019، إلى ما بين 7% إلى 9,5%، وهي تقديرات قريبة من تقديرات سابقة لبنك إسرائيل المركزي، الذي قال إن البطالة ستنخفض مجددا في العام المقبل 2021 إلى 5%.

ووردت في اجتماع اللجنة أن ما بين 10% إلى 15% من المطاعم والمقاهي في البلاد ستغلق أبوابها، وهذا يعني ما بين 1200 إلى 1800 مطعم ومقهى.

وكانت تقديرات بنك إسرائيل قد أشارت الى أن هذا العام سيتقلص فيه عدد المصالح الاقتصادية والتجارية بنحو 30 ألف مصلحة، إذ أن 70 ألف مصلحة ستغلق أبوابها كليا، بينما سيشهد السوق افتتاح قرابة 40 ألف مصلحة جديدة. في حين أن المعدل السنوي، في العقد الأخير، هو افتتاح 10 آلاف مصلحة جديدة، بدل احتساب المصالح التي ستغلق. وهذا العام هو الأول منذ سنوات طويلة التي يتقلص فيها عدد المصالح التجارية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب