news
شؤون إسرائيلية

تقرير: "الامارات ألغت اجتماعًا مع اسرائيل والولايات المتحدة بسبب تصريحات نتنياهو بشأن صفقة الطائرات"

قال موقع "والا" في تقرير له هذا المساء إن دولة الامارات ألغت اجتماعا ثلاثيا كان مقررا عقده في نيويورك يوم الجمعة الماضي بين سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، وسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، وسفيرة الإمارات لانا نسيبة. ونقل الموقع عن "ثلاثة مصادر مطلعة على الموضوع" أن سبب الإلغاء هو "عدم الرضا في أبو ظبي من تعبير رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن معارضته العلنية لصفقة F-35 مع واشنطن."

وقال الموقع إنه كان من المقرر أن يكون الاجتماع الثلاثي، الذي رتبت له كرافت، رسميًا وعامًا  ويحمل طابعًا احتفاليًا ويتضمن نشر الصور على وسائل الإعلام وإعلانًا مشتركًا. وبحسب المصادر، كانت جميع الأطراف قد أكدت بالفعل الاجتماع وأجرت محادثات بشأن التفاصيل - لكن بعد ذلك أبلغ ممثلو دولة الإمارات السفير الأمريكي والبيت الأبيض بأن الاجتماع أُلغي حتى إشعار آخر.
 

ونقل الموقع عن أحد المصادر المطلعة على التفاصيل أن كبار المسؤولين الإماراتيين قرروا إلغاء الاجتماع لإرسال رسالة إلى إسرائيل بأنهم يشعرون بخيبة أمل من تصريحات نتنياهو العلنية بشأن بيع طائرات الـF-35 ،وأنه ينوي معارضة صفقة السلاح عندما تصل للنقاش في الكونغرس الأمريكي.

وأضاف المصدر أنهم اعتقدوا في الأسابيع الأخيرة أنه حتى لو فضل نتنياهو عدم تنفيذ صفقة الطائرة ، فلن يعارضها علنا. لذلك عندما أعرب نتنياهو عن معارضته علانية، شعرت الإمارات أنه يتصرف على نحو مخالف لروح الاتصالات بين الطرفين. وبحسب المصدر، فإن رسالة أبوظبي في إلغاء الاجتماع الثلاثي هي أنه لن تكون هناك اجتماعات سياسية علنية بين البلدين حتى يتضح موقف إسرائيل من صفقة الطائرات.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة تراجع مبيعات أسلحة للإمارات، مؤكدا أن واشنطن ستحافظ على التزاماتها تجاه إسرائيل، تعليقا على تزويد الإمارات باسلحة متطورة عقب اتفاق العار بالتطبيع مع دولة الاحتلال.

 

وأضاف بومبيو "واشنطن ملتزمة بالحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة"، لكنه أكد أيضا أن الولايات المتحدة سوف تستمر في "دعم الإمارات بكل ما تحتاجه من معدات من أجل الدفاع عن نفسها"، في اشارة واضحة للتعامل الاستعلائي والعقلية الاستعمارية لأميركا وولايتها في الشرق الأوسط (إسرائيل)، حتى مع من يخنع ويلقي بنفسه تحت نعالهم.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب