news-details

ترامب يعلن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عبر تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل ومملكة البحرين.

 

وكتب  ترامب على صفحته في تويتر: "إنجاز تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام، ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يومًا!".



قال رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاق البحرين على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل إن الاتفاق هو بداية "عهد جديد ".

 

وقال نتنياهو في بيان " "لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن يستثمر السلام فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة حقا إلى اقتصاد إسرائيل، وهذا مهم للغاية".


كما نشر الرئيس الأمريكي بيانا ثلاثيا مشتركا للولايات المتحدة ومملكة البحرين وإسرائيل يوضح تفاصيل اتفاق التطبيع.

 

وجاء في  البيان أن الملك حمد ورئيس الوزراء نتنياهو أعربا عن "تقديرهما العميق للرئيس ترامب لتفانيه لأجل السلام في المنطقة، وتركيزه على التحديات المشتركة، حيث أنه اتخذ نهجا فريدا في الجمع بين الدول" بحسب ما ذكر البيان.

 

كما أشاد الطرفان بدولة الإمارات وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد لـ"شجاعته في 13 آب 2020، في الإعلان عن قيام علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل".



وقال جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لوكالة "رويترز" إن اتفاق إسرائيل والبحرين سيشمل فتح سفارتين.

 

وكان قد كشف موقع "والا" في تقرير اليوم الجمعة انه نقل عن  مسؤولين إسرائيليين وكذلك عرب قولهم إنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات حول اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والبحرين. وقال تقرير أن لرئيس الأمريكي سيعلن أن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولي العهد ونجل ملك البحرين، سيحضر حفل توقيع اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والإمارات.

 

وفي وقت سابق من اليوم، تحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين في مؤتمر في هرتسليا، حيث قال إنه يعتقد أن دولًا عربية أخرى غير الإمارات العربية المتحدة ستوقع اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وقال "نعتقد أن المزيد من الدول العربية والإسلامية ستتبع قريباً خطى الإمارات وتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

 

وقال تقرير لقناة "كان" انه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن البحرين ستطبع علاقاتها مع إسرائيل. ونقلت القناة عن مصدر "مطلع على التفاصيل"، إن الرئيس الأمريكي سيعلن أن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولي العهد ونجل ملك البحرين، سيحضر حفل توقيع اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والإمارات ، ويقدم التطبيع البحريني مع إسرائيل.


 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب