news-details

درمر وهنغبي يتوجهان للبيت الأبيض لنقاش "المواجهة مع إيران والتطبيع مع السعودية"

يتوجه وزير الشؤون الإستراتيجية رون درمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض، وفق ما نقل موقع "والا" عن أربعة من كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين.

ووفق التقرير، الموضوعان الرئيسيان المتوقع أن يبحثهما الطرفان مع نظرائهما الأمريكيين هما "القلق المتزايد في إسرائيل بشأن التقدم في البرنامج النووي الإيراني، والجهود الأمريكية لتقديم اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية".
وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إنه من المتوقع أن يصل درمر وهنغبي إلى واشنطن نهاية الأسبوع المقبل ويلتقيان بمستشار الرئيس بايدن للأمن القومي، جيك سوليفان، ومسؤولين كبار آخرين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية.

وقال مسؤول كبير في مكتب رئيس الحكومة، إن موعد الرحلة لم يتحدد بعد. وقال البيت الأبيض: "ليس لدينا ما نكشفه في الوقت الحالي".
وذكر تقرير موقع "والا"، أنه في الأيام الأخيرة، كثف مسؤولون إسرائيليون كبار تصريحاتهم العلنية بشأن برنامج طهران النووي واحتمال قيام إسرائيل بعمل عسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية.

كما تطرق هنغبي إلى الموضوع أمس، وقال إنه على الرغم من أن إسرائيل تأمل في حل الملف النووي الإيراني بوسائل غير عسكرية، إلا أننا "نستعد لوضع لن يكون فيه مفر من المواجهة".

ووفق التقرير، يريد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومستشاريه العمل مع إدارة بايدن لمحاولة التوصل إلى اتفاق تطبيع مع المملكة العربية السعودية. وزير الشؤون الاستراتيجية رون يرمر هو الشخص الذي يقود المبادرة في هذه القضية نيابة عن رئيس الحكومة.


وقال تقرير للموقع، الأسبوع الماضي إن "البيت الأبيض يعتزم استثمار الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بحلول نهاية العام ، قبل أن تتولى حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية أجندة الرئيس بايدن".

وأشار التقرير ايضًا أنه بالرغم من مرور أكثر من 5 أشهر من دخول بنيامين نتنياهو مكتب رئيس الحكومة، ما زال لم يتلق دعوة للقاء الرئيس بايدن في البيت الأبيض. وهذه حالة غير عادية للغاية في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ووفق التقرير، يأمل نتنياهو ومستشاروه أن يؤدي تأخير التشريعات الخاصة بالنظام القضائي والمفاوضات الجارية في منزل رئيس الدولة مع ممثلي المعارضة إلى تلقي نتنياهو دعوة للقاء بايدن. ومع ذلك، يقول مسؤولون أميركيون كبار إن البيت الأبيض لا يزال يريد الانتظار ومعرفة أين تتقدم المحادثات في منزل الرئيس هرتسوغ قبل اتخاذ قرار بشأن دعوة نتنياهو للقاء الرئيس بايدن.

أخبار ذات صلة