news
شؤون إسرائيلية

رئيس نقابة الأطباء يحذر من استفحال النقص في الأطباء

إذ لم تتم اتخذا إجراءات لتقليص عدد سنوات التعليم وغيرها من الأمور، فإنه خلال 10 سنوات سينقص إسرائيل 4 آلاف طبيب *58% من الأطباء أنهوا تعليمهم في الخارج، 50% من الأطباء عمرهم أكثر من 55 عاما *عدد سنوات التعليم في إسرائيل 7 سنوات وفي غالبية أوروبا 6 سنوات*

حذر رئيس نقابة الأطباء تسيون حجاي في مقابلة صحفية، من أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة في تعليم الطب وشروط الحصول على رخصة الطب في إسرائيل، فإنها ستواجه نقصا بنحو 4 آلاف طبيب. وتعد إسرائيل من أكثر الدول التي يحتاج فيها الطبيب للحصول على شهادة طب، وقبل هذا، شروط القبول في الجامعات من الأقسى عالميا.

وحسب ما ورد في مقابلة مع د. حجاي في صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية الصادرة اليوم الثلاثاء، فإنه في مجال خريجي الطب، يتضح أيضا أن إسرائيل في قاع قائمة الدول المتطورة، من حيث عدد الذين يحصلون على شهادة الطب، لكل 100 ألف نسمة، إذ أن 7 أشخاص لكل 100 ألف نسمة يحصلون على شهادة طب، بينما المعدل في منظمة التعاون بين الدول المتطورة OECD، يصل إلى 13 شخصا، وأعلى دولة هولندا، 16 شخصا، بينما في الولايات المتحدة الأميركية 8 اشخاص.

ونظرا لصعوبة شروط القبول، يتضح وفق المعطيات حتى العام 2017، أن 58% من الأطباء في إسرائيل تعملوا المهنة خارج البلاد، وهي النسبة الأعلى من بين دول الـ OECD، وبالإمكان التقدير أن من يرفع النسبة هم الأطباء العرب، الذين يواجهون تقييدات وصعوبات جمّة للدخول الجامعات الإسرائيلية، رغم تراجع هذه القيود في السنوات الأخيرة. فمثلا في بريطانيا نسبة من تعلموا خارج المملكة 29%، والمعدل في OECD حوالي 18%.

كذلك فإن معدل أعمار الأطباء في إسرائيل هو من الأعلى بين دول منظمة OECD، إذ أن 50% من الأطباء أعمارهم من 55 عاما وصاعدا. وفي إيطاليا 55%، بينما المعدل في دول OECD حوالي 35%.

وتعد إسرائيل من أكثر الدول التي يحتاج فيها طالب الطب لسنوات للحصول على الشهادة، فالمعدل في إسرائيل 7 سنوات، بينما في غالبية الدول الأوروبية 6 سنوات، وفي السويد واستراليا 5 سنوات.

يشار إلى أن مجال الطب لم يعد على رأس أولويات اليهود الإسرائيليين، نظرا لصعوبة العمل وقلة المردود مقارنة مع الدول المتطورة، لذا فإنه حسب تقرير سابق، ووفق تقديرات، فإن حوالي 12% من حملة شهادة الطب يعملون خارج البلاد، وغالبيتهم الساحقة جدا من الأطباء اليهود.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب