news-details
شؤون إسرائيلية

رفع آخر لأسعار المياه رغم شدة الأمطار

أعلنت سلطة المياه اليوم الأحد عن رفع أسعار المياه بنسبة 1,2%، ابتداء من الأول من شهر تموز المقبل، وهذا بعد أن ارتفعت أسعار الوقود والكهرباء بنسب عالية منذ مطلع العام.

وكانت أسعار المياه قد ارتفعت في مطلع العام الجاري للاستهلاك البيتي، بنسبة 4,12%، وليتبعه هذا الرفع الجديد، بنسبة 1,2%، بمعنى رفع أسعار المياه بما يقارب 5,4%، منذ مطلع العام الجاري.

ويأتي هذا الرفع، على الرغم من شدة الأمطار التي هطلت خلال الشتاء الأخير، وقفزت عن 130% من المعدل السنوي العام. في حين أن مستوى المياه في بحيرة طبريا ارتفع خلال موسم الشتاء وحتى الآن بحوالي 3,46 متر، وهي ما تزال أقل بـ 2,4 متر عن الحد الأقصى الذي من الممكن أن تستوعبه البحيرة، في حين أن الآبار الارتوازية سجلت في غالب المناطق ارتفاعات عالية جدا.

إلا أن سلطة المياه عللت قرارها بإجراءات إدارية، ورفع كلفة الإنتاج، وأنه بسبب شح الأمطار في المواسم السابقة، فإن أزمة المياه ما تزال قائمة.

ويأتي هذا الرفع، بعد أن ارتفعت أسعار استهلاك الكهرباء للبيوت منذ مطلع العام بما يلامس 3%. ورفع أسعار وقود السيارات منذ مطلع العام وحتى الشهر الجاري بنسبة اجمالية 12%.

ويشار الى أن تقديرات الخبراء، تشير الى أن البلاد، مقبلة على موجة غلاء استثنائية، بعد اقل من شهرين، وهذا استمرارا لموجة الغلاء الزاحف التي بدأت منذ صيف العام الماضي 2018. 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..