news
شؤون إسرائيلية

عشية الاغلاق: ما هي التقييدات الجديدة ؟ ما المسموح ؟ ما الممنوع ؟

يبدأ الإغلاق العام غدًا الجمعة الساعة الثانية ظهرًا. وفقًا لقرار الحكومة، ستدخل قيود إضافية على الجمهور حيز التنفيذ، وأهمها وقف النشاط في القطاع الخاص، وفرض حظر على فتح الأسواق، وتقييد التظاهرات. القيود سارية لمدة أسبوعين وهناك إمكانية لتمديدها.

وخلافًا لتوجيهات الحجر الصحي التي صدرت الأسبوع الماضي، فإن التوجيهات الجديدة التي أقرتها الحكومة تحظر مغادرة المنزل الا اذا كان الهدف الخروج لعمل يعرف على انه ضروري. وسيتم تخفيض نشاط النقل العام بشكل كبير. وتم السماح بالمظاهرات في نطاق يصل إلى 1000 متر من مكان الإقامة وفي مجموعات تصل إلى 20 شخصًا. يُسمح أيضًا بالصلاة في منطقة مفتوحة مقسمة إلى مجموعات منفصلة في مجمعات مختلفة، كل منها يصل إلى 20 شخصًا.

ويسمح بمغادرة المنزل لمسافة تزيد عن 1000 متر فقط للحاجات التالية:

-التزود المنتجات الأساسية أو تلقي الخدمات الأساسية. -مساعدة الشخص الذي يواجه صعوبة أو ضائقة تتطلب المساعدة. -تلقي الرعاية الطبية الأساسية أو الرعاية الاجتماعية الأساسية. -نقل قاصر بين والديه الذين يعيشون بشكل منفصل. -تقديم الرعاية الأساسية للحيوانات. المغادرة الى مكان العمل الضروري، بما في ذلك الصحافيين. -الوصول إلى الكنيست. -الوصول لمتاعبة الإجراءات القانونية. -تبرع بالدم. -حضور جنازة أحد أفراد الأسرة . المغادرة من مكان اقامة ثابت إلى مكان اقامة ثابت آخر. -خروج للأنشطة الرياضية بدون استخدام السيارة.

وفيما يلي قائمة من الاسئلة والاجوبة الملخصة حول الاغلاق وفق صحيفة هآرتس:

ما الذي يعتبر مكان عمل "ضرويوي"؟
في هذه المرحلة، فإن متاجر المواد الغذائية والأدوية بالإضافة إلى "مقدمي الخدمات الأساسيين" هم الوحيدون المسموح لهم بمواصلة العمل بالشكل المعتاد. تتوقع الحكومة إنشاء قائمة أكثر تفصيلاً لمقدمي الخدمات في وقت لاحق اليوم.

هل يجوز الخروج الى مكان العمل؟
سيسمح بالخروج إلى العمل في الأماكن التي سيتم الإعلان عنها على أنها ضرورية فقط. وسيتم تحديد قائمة الوظائف الأساسية في وقت لاحق من قبل الحكومة.

هل سيسمح بالمظاهرات؟
حسب المخطط الذي يتطلب موافقة الكنيست ، سيتم تغيير القانون بحيث يُمنع الخروج لمظاهرة تتجاوز نطاق 1000 متر. يُسمح بالمظاهرات فقط في النطاق المسموح به لمجموعات من 20 شخصًا فقط بمسافة مترين بين المتظاهرين. علاوة على ذلك ، لدى الشرطة القدرة على توزيع غرامة قدرها 1000 شيكل على أولئك الذين يرفضون تفريق حشد خلال المظاهرة.

هل يجوز الذهاب للملاعب والمتنزهات؟
نعم ، طالما أنها على بعد 1000 متر من المكان الذي تعيش فيه.

هل يجوز الخروج الى شواطئ البحر؟
يُسمح بالوصول إلى الشاطئ لممارسة الأنشطة الرياضية، اذا كانت موجود على بعد 1000 متر مكان الاقامة، بما في ذلك دخول البحر للسباحة والأنشطة الرياضية على الشاطئ. ومع ذلك، يُمنع الوصول إلى الشاطئ بالسيارة أو الدراجة الكهربائية.

هل سيبقى المطار مفتوحا؟
وفقًا لخطة الحكومة ، من المتوقع أن يتم إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات الجوية الصادرة خلال أيام الإغلاق، لكن من المتوقع اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن في وقت لاحق اليوم.

هل ستكون هناك مواصلات عامة أثناء الإغلاق؟
ستعمل وسائل النقل العام في شكل محدود من سفريات إلى مراكز المدن بطريقة محدودة ومن المتوقع أيضًا اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة في وقت لاحق من اليوم.

هل ستكون هناك مسابقات رياضية خلال الإغلاق؟
البطولات المحلية ستعلق أنشطتها، وسيسمح المشاركة في البطولات الدولية فقط.

هل يجوز الانتقال من بيت إلى آخر؟
على غرار لوائح الأسبوع الماضي، يُحظر الانتقال إلى منزل آخر إلا في حالات استثنائية، مثل مساعدة شخص والتزود بالطعام.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب