news-details

كوشنر: لن نسمح لاسرائيل بتنفيذ الـ"ضم" في الوقت الحالي

أوضح مستشار رئيس الولايات المتحدة جاريد كوشنر، اليوم الإثنين، أن خطة "الضم الإسرائيلية" ليست مطروحة على الطاولة في هذه المرحلة، اذ قال كوشنر في افادة للصحافة: "لن نعطي موافقتنا على الضم في الوقت الحالي، واسرائيل لن تقوم بالضم دون موافقتنا. ونعتقد أنهم سيفون بهذا الالتزام".

وأضاف كوشنر أنه" للمرة الأولى وافقت إسرائيل على التفاوض بشأن إقامة دولة فلسطينية على أساس خريطة، بل وقدمت اقتراحًا لتبادل الأراضي". وقال: "هذا تقدم جدي أظهر للقوى السياسية في المنطقة أن إسرائيل جادة".

وأضاف كوشنر: "عندما نقلنا السفارة إلى القدس تساءل الكثيرون عن سبب عدم استلامنا أي شيء في المقابل.لكن في الحقيقة حصل الرئيس ترامب في المقابل على ثقة الإسرائيليين والحكومة الإسرائيلية وثبت أنه هذه الثقة ذات قيمة".

وقال كوشنر إن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل "التركيز في الفترة الحالية على إقامة علاقات جديدة مع العالم العربي وليس على الضم" ، وأضاف كوشنر: "إسرائيل تسيطر على هذه الأراضي على أي حال، لذلك لا داعي لتمرير الضم".

وتدعي الامارات والولايات المتحدة أن في اتفاقية التطبيع مع الإمارات وافقت إسرائيل على تجميد مخطط الـ"ضم". الا أن نتنياهو يقول إن الخطوة تأجلت فقط، وأعلن بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي: "لا يوجد تغيير في خطتي من أجل الضم". لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي توسط بين الدولتين، قال إن الخطة "غير واردة في الوقت الراهن" وإن "إسرائيل تخلت عنها في الواقع".

وقال نتنياهو بالأمس، إن الإدارة الأمريكية طلبت منه تأجيل الـ"ضم" ، وقال إنه "لم يعد أمامه خيار". وأضاف نتنياهو: "صحيح أن الولايات المتحدة طلبت منا تأجيل الضم، لكن الأمر لا يزال في خطة ترامب".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب