news-details

مستوى المعيشة في اسرائيل ينخفض  إلى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا وخط الفقر ينخفض

بحسب معطيات رسمية نشرت اليوم الخميس، من قبل مؤسسة التأمين الوطني، انخفض مستوى المعيشة في إسرائيل في عام 2020 إلى أدنى مستوى له منذ عشرين عامًا، خاصة بين الطبقة الوسطى،. وبحسب التقرير، نتيجة لهذا الانخفاض وكذلك انخفاض إجمالي الدخل في الاقتصاد، كان هناك انخفاض كبير (4.4%) في خط الفقر محسوبًا على أساس نصف متوسط الدخل المتاح للفرد.

ويعني الانخفاض في خط الفقر أن هناك أسرًا وأفرادًا تم تعريفهم سابقًا على أنهم فقراء - والآن لن يتم تعريفهم على هذا النحو على الرغم من أن دخلهم لم يزداد وربما انخفض. لهذا السبب، من بين أمور أخرى، كان هناك أيضًا انخفاض في عدد الفقراء في إسرائيل هذا العام، لكنه لا يزال مرتفعًا ويبلغ مليون و 980.000 فقير، 907.279 منهم أطفال. 

وسبب آخر للانخفاض، بحسب التقرير، هو أن الحكومة استثمرت معدلات أعلى من الميزانية في مجال الرعاية الاجتماعية هذا العام. ووفقا للتقرير، ولأول مرة منذ حوالي عشرين عاما، أضافت الحكومة هذا العام حوالي 6-7% إلى معدل الإنفاق العام على الرعاية الجماعية. 
كما أظهر التقرير أن الانخفاض المعتدل في مستوى الفقر حسب الدخل المتاح يميز معظم فئات السكان، باستثناء المستقلين- الذين زاد معدل الفقر بينهم هذا العام. 

ووفقًا لمؤسسة التأمين الوطني، بلغ متوسط الإنفاق العام على الرعاية الاجتماعية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCED 20.1% من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات التي سبقت أزمة كورونا، بينما كانت إسرائيل واحدة من الدول العشر التي لديها أقل إنفاق على الناتج المحلي الإجمالي – 16%ا. لآن وقد ارتفع معدل الزيادة في إسرائيل في هذا المجال، حدث انخفاض في العدد المطلق للفقراء.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب