news-details
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يبحث عن بديل لشاكيد وبينيت: سموطريتش وبيرتس يطالبان بالحقائب الشاغرة

 

بعد اقالة وزير التربية والتعليم نفاتلي بينيت ووزيرة القضاء أييلت شاكيد، باشر رئيس حكومة اليمين بنيامين نتنياهو باجراءات البحث عن وزيرين بديلين.

وأمس طالب زعماء "اتحاد أحزاب اليمين" رافي بيرتس وبتسالئيل سموطريتش بهاتين الحقيبتين واستبدال بينيت وشاكيد ولو مرحليًا لحين تنظيم الانتخابات الجديدة في السابع عشر من ايلول/ سبتمبر المقبل. علمًا أنه العنصريين بيرتس وسموطريتش كان قد طالبا بهاتين الحقيبتين خلال المفاوضات لتشكيل الحكومة مؤخرًا، مقابل انضمامهما للائتلاف الحكومي. وطالب سموطريتش أمس بحقيبة القضاء لنفسه. 

وبينما أشار الى موقع "واينت" الى احتمال أن يعرض نتنياهو لسموطريتش حقيبة النقل فقط، خصوصًا بعد تعيين وزير النقل السابق يسرائيل كاتس وزيرًا للخارجية، أوضح المستشار القضائي للحكومة أنه لن يكون بالامكان تعيين أعضاء كنيست كقائمين بأعمال وزير وإنما فقط بمنصب وزير.

وحسب ما نشر، فإن نتنياهو توجه إلى وزير السياحة ياريف ليفين، من حزب الليكود، وشريك شكيد في قيادة عملية سن القوانين العنصرية والداعمة للاحتلال والاستيطان، إلا أن لفين فاجأ رئيس حكومته وحزبه، برفض تولي المنصب. في حين أعلن الوزير زئيف إلكين، إن أحدا لم يتوجه له لتولي حقيبة القضاء، وأنه لا يفكر بتولي هذه الحقيبة، حتى تشكيل الحكومة المقبلة. 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب