news-details
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يدعو ماكرون لفرض العقوبات على إيران

دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الانضمام لجهود الضغط وفرض العقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووي وأعمالها التي نعتها "بالعدوانية" في المنطقة. 

 وقال نتنياهو عقب اجتماعه مع ماكرون في مقر إقامته في القدس "اتفقنا على إقامة حوار استراتيجي بين إسرائيل وفرنسا للسماح بمواصلة التعاون حول مصالحنا المشتركة". وتابع "هذا تغيير مهم للغاية في السياسة الخارجية لإسرائيل، ويمكن أن يساعدنا في أمور مهمة للغاية لأمن الدولة".

 وأثنى نتنياهو على زيارة ماكرون لإسرائيل، وقال "أثني على ماكرون لموقفه القوي ضد معاداة السامية والذي يتمثل في زيارته للقدس".

  وأضاف نتنياهو أن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات في المنطقة مثل إيران والعراق وسوريا ولبنان وتركيا وبعض القضايا الأخرى.

 وهنأ نتنياهو الرئيس الفرنسي على طلب انضمام بلاده إلى منتدى القاهرة الإقليمي للغاز الطبيعي، بالتعاون مع إسرائيل.

 وتعد هذه أول زيارة رسمية لماكرون إلى اسرائيل منذ توليه مهام منصبه في عام 2017.

وتستمر زيارة ماكرون لاسرائيل لمدة يومين وتشمل عقد اجتماعات سياسية لبحث الملف الإيراني وعملية السلام.

وقال في هذا الشأن: "لن أذهب لأقول (ثمة خطة سلام) لأن الأمر سيفشل بل سأتحدث إلى كلّ الأطراف وأرى الأوضاع. ولفرنسا دور تقوم به دائما ولا أعتقد أننا غائبون عن النقاش في المنطقة."

ومن المقرر كذلك مشاركة ماكرون في احتفال إحياء الذكرى الـ 75 لتحرير معسكر أوشفيتز غدا الخميس بحضور 49 من زعماء دول العالم.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..