news-details

واشنطن تعرض على إسرائيل عزل رفح وتطويقها وغرفة عمليات مشتركة مع الجيش الأمريكي

قالت قناة "كان 11" في تقرير لها، اليوم الأحد، بأن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال تشارلز براون عرض، خلال محادثة مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، المقترح الأميركي لعملية عسكرية في رفح في قطاع غزة.

وجاء في الموقف الأميركي الذي نُقل إلى هليفي: "لن نقبل آلافاً أخرى من القتلى الأبرياء في رفح، وكذلك في غزة وفي خانيونس".

وبحسب القناة، فإن العرض الأميركي بشأن العملية العسكرية في رفح يشمل وسائل تكنولوجية على الحدود مع مصر، بحيث يتم إغلاق الحدود ومراقبتها من خلال كاميرات وأجهزة استشعار، وعزل رفح وتطويقها من قوات الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى عمليات مداهمة مركّزة على أهداف محددة بناء على معلومات استخباراتية، وإقامة غرفة طوارئ مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لتنسيق العمليات في جنوب القطاع.

ولفتت القناة إلى أن المحادثة بين بروان وهليفي جرت أثناء زيارة وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون)، الأسبوع الماضي، حين أراد المستوى المهني في الجيش الأميركي التحدّث إلى قيادة الجيش الاسرائيلي.


وذكرت تقارير في وقت سابق، أن يوآف غالانت سمع "عبارات قاسية" من الأميركيين خلال زيارته في واشنطن، بهدف مناقشة الحرب على غزة وعملية محتملة في رفح.

وذكرت التقارير أن غالانت تلقى "معاملة رئاسية"، لكنه "سمع من زملائه الأميركيين عبارات قاسية تجاه إسرائيل.. أشياء لم يسبق أن قيلت لمسؤول إسرائيلي"، في إشارة إلى اجتماعاته مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ووزير الحرب الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ورئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

أخبار ذات صلة