news-details
عربي وعالمي

الدانمارك تكشف عن هوية منفذ عملية تفجير الطائرة الروسية في سيناء

كشفت الاذاعة الدنماركية هوية أحد المتورطين في تفجير الطائرة الروسية في مصر العام الفين وخمسة عشر وهو دنماركي من اصل لبناني تابع لتنظيم داعش الارهابي.
والمتهم باسل حسن مولودٌ في الدنمارك ويحملُ جنسيتَها واسمُه الكامل محمد باسل الشيخ، وقد تم الكشفُ عنه بعد التحقيق مع المواطنِ الاسترالي خالد الخياط الذي اعتُقل بتهمةِ التخطيط لتفجيرِ طائرةٍ تابعةٍ للخطوط الجوية الإماراتية قبل نحوِ عامين، الذي كشف حسبما نقلت وسائل الاعلام الدنماركية أن شقيقه طارق وباسل حسن كانا وراء تنظيم الهجوم الفاشل. وكان الشخصية الرئيسية وراء تفجير طائرة روسية فوق سيناء أودت بحياة 24 راكبًا، وتسبب بضرب السياحة المصرية في شبه الجزيرة.
وقال الخياط: "هناك أيضا طائرة انفجرت في مصر، وكان نفس الأشخاص (طارق خياط وباسل حسن) يقفان وراء ذلك". وتشير التحقيقات أيضا إلى أنه تم اقتراح استخدام نفس الطريقة لتنفيذ كلا الهجومين، بحسب المصدر نفسه.
وولد باسل حسن في عام 1987، وهو مواطن من الدنمارك، الاسم الحقيقي هو محمد باسل الشيخ، وتخرج في كلية الهندسة.
وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، تحطمت طائرة "كوغاليم آفيا" إيرباص A321 في سيناء كانت في طريقها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية، وكان على متن الطائرة 224 شخصا، من بينهم 24 طفلا.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..