news
عربي وعالمي

الشرطة الإيرانية تتدخل لملاحقة ترامب والمتورطين باغتيال سليماني 

أعلنت الشرطة الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن وضع ملاحقة 36 متهما في جريمة اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، على جدول أعمال القسم الدولي للشرطة.

وأفادت وكالة فارس لأنباء، نقلًا عن قائد القسم الدولي في الشرطة الإيرانية العميد هادي شيرزاد، إنه "بالنظر إلى الوثائق والأدلة المقدمة من قبل المسؤول القضائي واعتمادا على قوانين الشرطة الدولية لذلك وضع القسم الدولي للشرطة الإيرانية اعتقال المتهمين بهذه الجريمة الإرهابية على جدول أعماله.

وأضاف: أنه "حين ترتكب جريمة ويوجد الضالعون خارج البلاد فإنه ينبغي استخدام إمكانيات الشرطة الدولية لذلك أصدر المدعي العام في طهران قرارا بملاحقة وإصدار إشعار أحمر للضالعين ومصدري أوامر ارتكاب هذه الجريمة الإرهابية وإبلاغها إلى الشرطة الدولية"، معربا عن أمله "بإصدار إشعار أحمر لمرتكبي ومصدري أوامر ارتكاب جريمة اغتيال اللواء سليماني".


يذكر أن إيران أصدرت أمر اعتقال بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 آخرين متورطين بقتل القائد العسكري الايراني قاسم سليماني وطلبت مساعدة الشرطة الدولية، الانتربول"، في تنفيذ مذكرة الاعتقال.
ولكن الانتربول أعلن أن القواعد الداخلية للمنظمة لا تسمح لها بدراسة طلب السلطات القضائية الإيرانية.

وقال ممثل مقر الشرطة الدولية أنه "وفقا للمادة الثالثة من دستور الشرطة الدولية، تمنع المنظمة منعا باتا من التدخل في أي أعمال ذات طابع سياسي، عسكري، ديني أو عرقي، لذلك عندما سترسل مثل هذه الطلبات إلى الأمانة العامة، وفقا لأحكام دستورنا وقواعدنا الداخلية، الإنتربول لن ينظر في طلبات من هذا النوع".


وكان قد أكد المدعي العام لطهران، علي القاسم ن إيران ستواصل ملاحقة ترامب قضائيا حتى بعد انتهاء فترة رئاسته.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب