news
عربي وعالمي

الصين متفائلة بالنسبة لمباحثات التجارة مع الولايات المتحدة

عبّرت وسائل إعلام رسمية في الصين اليوم السبت عن تفاؤلها الحذر بشأن مباحثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس شي جين بينغ قال فيها إن أسبوعًا من المحادثات حقق تقدمًا "خطوة بخطوة"، وذلك خلال اجتماعه بالممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بكين.

وأوضح شي أن الحفاظ على تنمية سليمة ومستقرة للعلاقات الصينية-الأمريكية أمر يخدم المصالح الأساسية للشعبين ويفي بتطلعات المجتمع الدولي. وأردف "لقد قلت مرارا إن الصين والولايات المتحدة لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض. ومن خلال التعاون فقط، يمكن تحقيق وضع مربح للجانبين، في حين أن المواجهة ستؤدي بالتأكيد إلى سيناريو يخسر فيه الجانبان"، مضيفًا أن "التعاون أفضل خيار للجانبين".

وقالت صحيفة (بيبولز دايلي) الرسمية التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في تعليق إن اجتماع شي جين بينغ مع المفاوضين الأمريكيين أكد التقدم الذي تحقق في مباحثات سابقة و"أعطى زخمًا جديدًا للمرحلة التالية من تطور العلاقات التجارية الأمريكية الصينية". مضيفةً أن المباحثات حققت تقدمًا مهمًا، وأنه "يؤمل أن يحافظ الجانبان على الزخم الجيد في المشاورات الحالية وأن يسعيا من أجل التوصل إلى اتفاق في النطاق الزمني المحدد".

وكانت قد عقدت الصين والولايات المتحدة الجولة السادسة من المشاورات الاقتصادية والتجارية عالية المستوى في بكين، من يوم الثلاثاء إلى يوم أمس الجمعة، على أن تتجدد المباحثات الأسبوع المقبل في واشنطن.

وحضر المحادثات نائب رئيس مجلس الدولة، ليو خه، وهو أيضا عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ورئيس الجانب الصيني في الحوار الاقتصادي الشامل بين الصين والولايات المتحدة.

وتوصل الجانبان إلى توافق فيما بينهما من حيث المبدأ على القضايا الرئيسية وأجريا مناقشات محددة بشأن مذكرة تفاهم حول القضايا الاقتصادية والتجارية الثنائية. على أن يتم مضاعفة العمل خلال الفترة الزمنية التي حددها ترامب وبينغ للتوصل الى اتفاق.

ومن المنتظر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 25 في المئة، مقارنة مع عشرة بالمئة حاليا، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الأول من آذار/ مارس يحقق المطالب الأمريكية المتمثلة في فرض الصين قيودًا على نقل التكنولوجيا وتطبيق حقوق الملكية الفكرية على نحو أفضل.

وقالت (بيبولز دايلي) في نسختها الدولية إن "الفكر والألاعيب التي تكون محصلتها صفر، والتي تهدف لتحقيق الفوز لنفسي وإلقاء الخسارة عليك، لا يمكنها إلا أن تجعل الطرفين خاسرين. يمكننا فقط أن نجد حلاً مقبولا للجانبين على أساس الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية، ومن خلال الحوار والتشاور".

وقالت افتتاحية باللغة الإنجليزية في (غلوبال تايمز)، التي تصدرها (بيبولز دايلي)، إن الأنباء حول إجراء الصين مشاورات بشأن نص مذكرة تفاهم "تُظهر أن الجانبين حققا تقدمًا غير مسبوق".

أضافت أن "مذكرة التفاهم ومباحثات الأسبوع المقبل تُظهر أن المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية التي تبدو لا نهاية لها، كما لو أنها ماراثون، باتت في مرحلة العدو صوب خط النهاية".

وحذرت الصحف من أن أي اتفاق يجب أن يكون في صالح الولايات المتحدة والصين.

وقالت صحيفة (تشاينا دايلي) في مقال افتتاحي "ما زالت هناك عقبات يجب التغلب عليها، ولا يجب أن يقلل أحدٌ من صعوبة المهمة التي يتصدى لها الجانبان سعياً لحل جميع نقاط الخلاف التي ظلت قائمة بينهما لزمن طويل".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب