news
عربي وعالمي

عشرات الضحايا ومئات الجرحى جراء انفجار هزّ أرجاء العاصمة المنكوبة بيروت

نقلت قناة المنار التابعة لـ"حزب الله" عن مصادر امنية  نشوب  حريق في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت ادى الى انفجار خزانات تحتوي على مادة النيترات. ، متسببًا في سقوط 70 قتيلاً على الأقل حتى هذه اللحظة، ومئات المصابين وخسائر مادية كبيرة.

وقال موقع "المنار" إن انفجارًا هائلاً هز مرفأ بيروت جراء اشتعال مخازن للمفرقعات بالقرب من خزانات تحوي مادة النيترات بحسب مصادر امنية للمنار. ودوي الانفجار سُمع في معظم مناطق ِالساحل وتسبب َبهزة ٍارضية ٍواضرار ٍمادية لا تحصى.

المعلومات الأولية التي توفرت أفادت أن حريقاً تسبب انفجار في مستودع للألعاب النارية في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، ما لبث أن أدى إلى انفجار آخر في خزانات تحتوي مادة النيترات ما أدى إلى حصول الانفجار الكبير.

مشهد الانفجار كشف عن حجم الدمار الذي سببه في المكان وابعد منه بكثير في بيروت الكبرى والمناطق المحيطة.

سيارات الإسعاف والإطفاء هُرعت إلى المكان وعملت على إخماد النيران ونقل الجرحى والضحايا ، مع حصول دمار كبير في مئات الأمتار، وسُجلت الضواحي اضراراً وسقوط عدد من الجراح جراء سقوط الأسقف وتطاير الزجاج.

الجرحى والضحايا توزعوا على العديد من المستشفيات في بيروت والمناطق، وقد وجه وزير الصحة العامة حمد حسن لاستقبال المصابين على نفقة الوزارة.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن هناك إصابات وأضرارا كبيرة في المنازل والسيارات في منطقة  للمرفأ جراء الانفجار الذي وقع، ومناشدات لفرق الإسعاف للتوجه إلى المكان. وقد تم نقل عشرات الجرحى للمستشفيات.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الانفجار الشديد تسبب في سقوط مئات الجرحى، فيما أوعز وزير الصحة الدكتور حمد حسن لجميع المستشفيات بإستقبال الجرحى جراء انفجار مستودع المفرقعات.

وكتب نائب رئيس جريدة "الاخبار" اللبنانية علبى تويتر واصفا ما رآه: شوارع الاشرفية والجعيتاوي والجميزة في حالة هستيرية.منازل كثيرة لم يبق فيها زجاج ونوافذ وابواب واثاث، واجهات المطاعم والمتاجر والمصارف مبقورة. الناس مدماة تركض في الشارع. عويل وصراخ

ونقلت قناة otv اللبنانية، عن مصادر مقربة من "حزب الله" قولها إنه لا صحة لما يتم تداوله عن ضربة إسرائيلية لأسلحة الحزب في مرفأ بيروت.


ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن  مصدر سياسي قوله  إن "إسرائيل لا علاقة لها بالانفجار الذي وقع في ميناء في بيروت بلبنان".

وأفادت قناة الميادين أن  مدير عام الجمارك في المرفأ أعلن أن مادة النيترات هي سبب الانفجار الضخم في مرفأ بيروت.
 

ونقلت القناة عن اللواء عباس ابراهيم أنه "من الممكن ان الانفجار قد أتى على مواد شديدة الانفجار تمت مصادرتها منذ فترة"
 

وقالت قناة الـ LBC  إن المواد التي تحدث عنها اللواء ابراهيم "هي من مواد نيترات الصوديوم صودرت من باخرة منذ اشهر تم تخزينها بالمرفأ على اساس ان تُتلف ولم تتلف".


ونقلت وكالات ووسائل اعلام لبنانية عن الصليب الأحمر أن هناك ما لا يقل عن 70 قتيل حتى الآن في الانفجار وفق تقدير أولي.

وأفادت وسائل اعلامية أن الأمين العام لحزب "الكتائب" اللبناني، نزار نجاريان، قد توفي بعد تلقيه إصابة بالغة في مقر الحزب "البيت المركزي"، على خلفية الانفجار الكبير الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت.

ويذكر أن رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، قد وصف الحادثة بعد دقائق فقط من الانفجار الرهيب، على صفحته على تويتر انها "حادثة أمنية" في تصريح غير مفهوم ويثير التساؤلات حول توجهات لاستغلال الحادثة لأهداف سياسية.

وتعليقًا على الكارثة الّتي حلّت بالعاصمة، قال رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب مساء اليوم: "ان لبنان اليوم منكوب، وما حصل لن يمر بدون حساب" لافتًا إلى أنه لن يستبق التحقيقات بشأن الانفجار، وانه سيتم الكشف عن الحقائق بخصوص المستودع الخطر الموجود في المنطقة منذ عام 2014. 

وتوجه دياب بنداء عاجل إلى الدول الشقيقة والصديقة، لكي تقف الى جانب لبنان وتساعدها على تضميد جرحها الغائر.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب