news-details
عربي وعالمي

ايران تحذر أوروبا من انهيار الاتفاق النووي مع اعلانها الاقتراب من الحد الأقصى لنسبة اليورانيوم المخصب

الكرملين: إيران ملتزمة تماما حتى الآن بالقيود حول تخصيب اليورانيوم

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لم يعد أمام أوروبا متسع من الوقت لإنقاذ الاتفاق النووي، كما نقلت وكالة ايرانية عنه. وأكد أن "انهيار الاتفاق النووي ليس من مصلحة المنطقة ولا العالم"، وذلك في وقت أعلن فيه مسؤول ايراني عن اقتراب ايران من الحد الأدنى لليورانيوم المخصب المتفق عليه بموجب الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن روحاني قوله خلال اجتماع مع سفير فرنسا الجديد في إيران "إنها لحظة حاسمة، ولا يزال بإمكان فرنسا العمل مع الموقعين الآخرين على الصفقة، ولعب دور تاريخي لإنقاذ الصفقة في هذا الوقت القصير للغاية"، وفقا لرويترز.

في المقبل  قال الكرملين اليوم الاثنين إن إيران ملتزمة تماما حتى الآن بالقيود المتفق عليها دوليا لتخصيب اليورانيوم وإن موسكو ليست على علم بأي بيان يشير إلى أن إيران تعتزم الكف عن هذا. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "لم أطلع على هذا البيان".

وكان في وقت سابق اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي أن ايران ستتخطى مستوى 300 كغم من اليورانيوم المخصب في غضون 10 أيام. وأشار في مؤتمر صحافي عقده من منشأة آراك للماء الثقيل جنوب ايران، الى أنه منذ الاعلان عن رفع انتاج اليورانيوم المخصب، فقد زادت النسبة بأربعة أضحاف تقريبًا، وستتخطى في غضون 10 أيام الـ300 كيلوغرام.

وحول انتاج الماء الثقيل في منشاة اراك قال، انه من الممكن ان يزداد حجم استخدام الماء الثقيل في البلاد خلال الاعوام القادمة، وذلك يستند لقرارات الزعماء الايرانيين، معتبرًا أن الفرصة متاحة أمام الأوروبيين لانقاذ الاتفاق النووي، ولكن الصبر الايراني بدأ ينفذ، كما حذّر.

واوضح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بأن اجراءات ايران تاتي في اطار المادتين 36 و 23 من الاتفاق النووي واضاف، ان الاجراءات ستعود الى ما كانت عليه فور تنفيذهم لتعهداتهم.

وحول زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم قال "هنالك سيناريوهان اثنان في هذا المجال، الاول ان يكون التخصيب بنسبة اكثر من 3.67 بالمائة لتغطية حاجة مفاعل بوشهر اي 5 بالمائة او لتغطية حاجة مفاعل طهران اي 20 بالمائة".

وهدد كمالوندي بقوله "لقد تعهدنا بأن لا نتخطى كمية 300 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 بالمائة الا ان العد العكسي يبدا من اليوم لغاية 10 ايام وسنتخطى 300 كغم".

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..