news
عربي وعالمي

بعد أن باشر مجلس النواب عملية مساءلة ترامب رسميًا: ترامب ينفي الضغط على أوكرانيا لمحاكمة ابن جو بايدن

 

نفى الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ "فرض أي ضغط على ​أوكرانيا​ في قضية نائب الرئيس الاميركي السابق ​جو بايدن​".
وكانت وزارة العدل الأميركية قد نشرت في وقت سابق اليوم فحوى المكالمة الهاتفية بين الرئيس الميركي دونالد ترمب ونظيره الاوكراني فلاديمير زيلينسكي، وكشفت المكالمة بين الرئيسين أن ترامب طلب فعلا إجراء تحقيق بشأن نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن وابنه هانتر بايدن، الذي يبدو أنه استفاد عبر احدى شركاته من علاقات والده، في حين زعم ترامب أن بايدن استغل علاقاته لمنع التحقيق في أعمال ابنه غير الشرعية في أوكرانيا.
كما أظهر نص المحادثة أن ترامب طلب من الرئيس الأوكراني العمل مع محاميه الشخصي، رودي جولياني، والمدعي العام الأمريكي ويليام بار بشأن هذه القضية، لكن بيان وزارة العدل الأمريكية، الصادر، الأربعاء، قال إن الرئيس ترامب لم يطلب من المدعي العام ويليام بار العمل على هذه القضية.
وقال ترامب خلال حديثه مع زيلينسكي: "هناك الكثير من الحديث عن ابن بايدن، وإن بايدن أوقف التحقيقات والكثير من الناس يرغبون في معرفة ذلك، لذا فإن كل ما يمكنك القيام به مع النائب العام سيكون رائعًا. بايدن تفاخر بأنه أوقف النيابة". 
ودعا ترامب زيلينسكي إلى التحقيق مع ابن بايدن، مُضيفا: "يمكنك أن تنظر في ذلك.. هذا الأمر يبدو فظيعًا بالنسبة لي".
ووافق زيلينسكي على طلب ترامب، مؤكدًا أن المدعي العام المقبل سيكون 100% مرشحه ورجله، وموالٍ له.
وأضاف زيلينسكي وفق ما نشره البيت الأبيض: "هو أو هي (النائب العام الأوكراني الجديد) سوف ينظر في الموقف على وجه التحديد إلى الشركة التي ذكرتها في هذه المسألة. مسألة التحقيق في القضية هي في الواقع مسألة التأكد من استعادة الأمانة حتى نعتني بذلك وسنعمل على التحقيق في القضية".
ويأتي نشر وزارة العدل الأميركية لنص فحوى المحادثة الهاتفية، على خلفية بدء الاجراءات في مجلس النواب الأمريكي (الكونجرس) ضد ترامب.
حيث ذكرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء أن مجلس النواب سيبدأ تحقيقا رسميا فيما إذا كان ينبغي محاسبة الرئيس دونالد ترامب.
وسيبحث المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إن كان ترامب التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة جو بايدن نائب الرئيس السابق والمرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة لعام 2020.
وكان قد دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد إلى ضرورة التحقيق مع جو بايدن المنافس الديمقراطي للرئيس دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق إذا اثبتت الأدلة أنه تدخل على نحو غير ملائم لحماية ابنه من تحقيق في أوكرانيا.
وقال بومبيو لشبكة (أيه.بي.سي) "أعتقد أن بايدن لو تصرف على نحو غير ملائم، إذا كان يحمي ابنه وتدخل لدى القيادة الأوكرانية بطريقة فاسدة، أعتقد أننا بحاجة لمعرفة حقيقة ما حدث".

 

أوكرانيا تنفي أي ضغط من قبل ترامب
وسبق أن نفى وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستيكو السبت، إشارات إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي.
وأشارت وسائل اعلام أمريكية يوم الجمعة، الى ضغوط مارسها ترامب بشكل متكرر على الرئيس الأوكراني الجديد في اتصال هاتفي خلال شهر تموز لإجراء تحقيق بشأن جو بايدن وهو أحد كبار منافسي ترامب السياسيين.
وقال بريستيكو "أعرف ما الذي جرى في المحادثة وأعتقد أنه لم يكن هناك ضغط". وأضاف "هذه المحادثة كانت طويلة وودية وتطرقت إلى كثير من المسائل وتطلبت أحيانا إجابات جادة".

 

بايدن يطالب بالتحقيق مع ترامب
طالب جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق والساعي للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، اليوم السبت بالتحقيق في تقارير أفادت بأن الرئيس دونالد ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق مع بايدن ونجله.
وقال بايدن، وقد بدا عليه الغضب أثناء تجمع انتخابي في ولاية أيوا، "هذا يبدو استغلالا للسلطة بصورة فجة. أن تتصل هاتفيا بزعيم بلد يتطلع للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة وتتحدث بشأني... هذا تصرف مشين".
وأضاف قائلا "ترامب يقوم بذلك لأنه يعلم أنني سأهزمه ببساطة ويلجأ لاستغلال سلطته مستخدما كل أجهزة الرئاسة محاولا فعل أي شيء يشوه سمعتي".
 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب