news-details

تقرير: مكالمة هاتفية بين نتنياهو والقيادة السودانية ستعلن "نهاية العداء بين الدولتين"

قال مصدر في الحكومة السودانية لقناة "كان" الاسرائيلية، إن تقديرات الخرطوم تشير إلى أنه حتى يوم غد ستكون هناك مكالمة هاتفية رباعية بين ترامب ونتنياهو ورئيس وزراء السودان حمدوك ورئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، والتي ستعلن "نهاية العداء بين البلدين الدولتين ".

واضافت القناة أن تعزيز اضافي للانباء حول تقدم مساعي التطبيع بين السودان وإسرائيل قد حدث خلال زيارة وزير الحرب بيني غانتس لواشنطن الليلة الماضية. اذ انه في ختام الزيارة قال مسؤول أمني أميركي للقناة إن إقامة علاقات تطبيع مع السودان "مسألة أيام قليلة".

وأعلن مجلس السيادة السوداني اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقع رسمياً على قرار إزالة السودان من قائمة الإرهاب، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن القرار رسميا في الساعات المقبلة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أعلن الاثنين أنه سيحذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، بعد دفع تعويضات تبلغ قيمتها 335 مليون دولار لعائلات ضحايا تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في تسعينيات القرن الماضي، على يد تنظيم "القاعدة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أشاد يوم أمس، بجهود السودان "في تحسين علاقاتها مع إسرائيل"، معربا عن أمله في أن تستمر هذه الجهود.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الخميس، اتفقا خلاله على التسريع بتمرير التشريعات الخاصة برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للإرهاب.

وقال مسؤولان حكوميّان سودانيّان، الخميس، إن حمدوك مستعدّ للمضي قدمًا في التطبيع مع إسرائيل، "إذا وفق المجلس التشريعي الانتقالي عليه"، بحسب ما نقلت عنهما "رويترز".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب