news-details

نيويورك تايمز تدعي: إيران ستمتلك مواد تكفي قنبلة نووية خلال شهر

ادعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية صباح اليوم الثلاثاء، نقلًا عن خبراء، أن إيران ستكون قادرة على الوصول لكمية مواد كافية لصناعة قنبلة نووية خلال شهر، وذلك على ضوء نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول المشروع النووي الإيراني في الأسبوع الماضي. بينما عارضت جهات رسمية هذه التقديرات وقالت إن طهران بحاجة لعدة أشهر.
ووصلت مجموعة بحث حللت نتائج تقرير الوكالة الدولية لنتيجة أنه، لأن إيران خصبت كمية كافية من اليورانيوم بنسبة 60%، مستوى غير كافي لتصنيع قنبلة نووية، فإنها قادرة على تركيب رأس نووي متفجر واحد خلال شهر، والثاني خلال أقل من ثلاثة أشهر، والثالث خلال فترة لا تتجاوز خمسة أشهر، حسب ادعائهم.
وأصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا شديد اللهجة اعتبرت فيه أن مهام المراقبة في إيران "قُوّضت بشكل خطير" بعدما علقت طهران بعض عمليات تفتيش الوكالة لأنشطتها النووية.
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أمس، على استمرار التعاون بين بلاده والوكالة الذرية ،مضيفًا أنّ إيران ستلتزم بجدية بعلاقاتها مع الوكالة مادامت ملتزمة بالجوانب المهنية في التعاطي مع إيران دون تسييس أو تمييز.
وقال خطيب زاده في مؤتمر صحافي أمس الاثنين، إن زيارة مدير عام وكالة الطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى طهران كانت ناجحة، وقد تقرر فيها "استمرار التعاون بين إيران والوكالة على الصعيد الفني والتقني دون تدخل الآخرين"

أخبار ذات صلة