news-details

مسرح "الأفق": العرض الاحتفالي والافتتاحي لمسرحية "سيادة الرئيس" 

 قدم مسرح الأفق العرض الاحتفالي والافتتاحي لمسرحيته الجديدة "سيادة الرئيس" في صالة مركز الأفق للثقافة والفنون في شفاعمرو، بمشاركة أصدقاء المؤسسة ولفيف من الفنانين والأدباء من كافة المناطق، وبحضور وفد رفيع المستوى من إدارة المجلس البلدي في شفاعمرو تألف من القائم بأعمال رئيس البلدية عامر أرملي، ونائب رئيس البلدية داوود حسون، ورئيس قسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو صبري حمدي، كما شارك رئيس الهستدروت في لواء الجليل المركزي سعيد شلح في هذا العرض الاحتفالي.
قبل تقديم عرض المسرحية استقبل الحضور الفنان محمود صبح، مرحبًا بهم مشيرًا الى أهمية ترسيخ الفن المسرحي في مجتمعنا العربي، ثم دعا رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأفق كايد عبود، الذي تحدث عن نشاط مؤسسة الأفق عامة، ومسرح الأفق خاصة. ثم ألقى رئيس الهستدروت في لواء الجليل المركزي سعيد شلح، كلمة تناول بها العلاقة بين الهستدروت ومؤسسة الأفق، مؤكدًا على أهمية دعم الفن والمسرح في مجتمعنا. 
بعدها تمّ عرض مسرحية "سيادة الرئيس"، وهي مسرحية كوميدية ساخرة من تأليف الكاتب والفنان عفيف شليوط وإخراج المخرج المسرحي منير بكري، وهي اعداد جديد لمسرحية "بموت إذا بموت" للكاتب عفيف شليوط والتي عُرضت  للمرة الأولى في إطار مهرجان الناصرة للفنون في العام 1995، حيث أنتجها مسرح الأفق في شفاعمرو في حينه، شارك في التمثيل في هذه المسرحية آنذاك الى جانب مؤلف المسرحية الممثل الراحل مروان عوكل. استمرت عروض المسرحية لمدة سنتين حيث حققت نجاحًا ملفتًا للنظر، لينضم من بعدها الممثل لطف نويصر للمشاركة في المسرحية بدلًا من مروان عوكل لمدة عامين آخرين، قام من بعدها الممثل بيان عنتير بالمشاركة في التمثيل في المسرحية الى جانب مؤلفها. 
تُرجمت المسرحية للغة الانجليزية في العام 2000 وعرضت مقاطع منها على خشبة المسرح الملكي البريطاني في لندن، صدرت في كتاب باللغة العربية في العام 2003، وحصلت في العام 2017 على جائزة صندوق بايس، وفي العام 2018 حصلت على جائزة صندوق أرديتي السويسري. بعد أن حصلت المسرحية على جائزة صندوق "أرديتي" قررت إدارة مسرح الأفق إعادة إنتاجها من جديد، ولكن هذه المرّة يتم تقديمها باسم جديد، بإعداد جديد، وبأسلوب إخراجي جديد، مع المخرج المسرحي منير بكري، أكثر كوميديا، أكثر إثارة، وأكثر عنصر الفرجة.  
أثارت هذه المسرحية في أثناء عرضها على خشبة المسرح اهتمام النقاد والمسرحيين الذين أشادوا بها، فالمسرحية تعتمد الأسلوب الساخر في انتقاد شخصية وصل بها غرورها الى حد تأليه الذات. المسرحية تتأرجح بين عالم الخيال والواقع، فمن خلال الفانتازيا تنكشف لنا عوالم لم نكن لنكتشفها في ظل أجواء المجاملات والمهاترات الكلامية وعدم الصدق المتفشي في عالمنا.
شارك في التمثيل في هذه المسرحية الممثلان أمجد بدر وعفيف شليوط، موسيقى معين دانيال، تنفيذ ديكور سمير حوا، تصميم ملابس ليان فارس، تصميم حركة عدن عزام، إضاءة أدهم درويش، مساعدة مخرج ديانا دراوشة. 
بعد انتهاء العرض تم تكريم طاقم المسرحية من قبل إدارة مؤسسة الأفق، حيث تم تقديم باقات الورد تقديرًا لمجهودهم.

أخبار ذات صلة