news-details
ثقافة

صدور عدد أيلول من مجلة " الإصلاح " الثقافية 

صدر، هذا الأسبوع، العدد الجديد (السادس، المجلد الثامن عشر، أيلول 2019)، التي تصدر عن دار الأماني في عرعرة - المثلث، ويرأس تحريرها الكاتب مفيد صيداوي.
جاء العدد في 50 صفحة من الحجم الكبير، وزاخرًا بالمواد الادبية والثقافية والإضاءات النقدية والنصوص الابداعية.
ويكرس رئيس التحرير مفيد صيداوي كلمة العدد " العروة الوثقى "للسنة الدراسية الجديدة، التي تزامنت مع رأس السنة الهجرية، ويتحدث فيها أيضًا عن زميله المرحوم د. حجاي روغاني، الباحث في الأدب العبري والمحاضر في كلية اورانيم، مشيرا إلى " أنه في زمالته كان إنسانًا بكل ما تعني الكلمة من معنى التعامل الأخلاقي، والفكر الذي حمله اعتبر الإنسان وكرامته وحقوقه أولًا".
وشارك في العدد أ. د حسيب شحادة بنتف من لهجة الرملة، والمحامي جواد بولس من يوم محامٍ، ود. أحمد زكريا الشلق في رسالة النخبة والدعوة لتحرير العقل، ووديع أمين عن البيروني – نزاهة العالم وفساد السلطان، والشيخ غسان الحاج يحيى في متابعة نقدية عن ثورة عبد الرحمن بن الأشعث للأستاذ الأديب مفيد صيداوي، والأستاذ سعود خليفة عن الاصلاح الشمعة المضيئة، فيما يكتب الناقد د. نبيه القاسم عن رنا أبو حنا ورسائل حب ليست من هذا العصر، وعمر سعدي من ذاكرة الوطن عن المجاهد علي مصطفى. 
ويأخذنا الصحفي محمود خبزنا محاميد في رحلة عبادة وترفيه إلى مدينة القدس واحيائها، بينما د. حاتم عيد خوري يقدم حلقة جديدة من جورة الذهب، والشاعر حسين مهنا في عين الهدهد عن العالمية.
أما في باب النصوص فنقرأ في العدد قصة " القهر والجبيرة " ليوسف جمّال، وشطحات قصصية وفكرية لصالح أحمد كناعنة، وقصيدة للشاعر مصطفى الجمّال بعنوان " الأرض أحجية الحياة وسرها "، وقصيدة باللهجة الفلسطينية عن " مجلة الإصلاح " للأستاذ يحيى طه، وقصيدة " الأرض " للمرحوم سعيد حافظ أبو بكر مواسي، وقصيدتان للشاعر أحمد طه " غيظ الشمس " و " خِلّي على كَفَّي ".
ويلتقي الكاتب شاكر فريد حسن ضمن زاوية " ضيفة العدد " المربية الشاعرة روز اليوسف شعبان، مديرة مدرسة طرعان الابتدائية ( د )، في حديث عن تجربتها الشعرية ومسائل ثقافية وفكرية وتربوية متنوعة.
ويضم العدد كذلك الزوايا الثابتة " خالدون في ذاكرتنا " عن المرحوم الحاج محمد صالح أبو عقل المتوفى في آب المنصرم، و"نافذة على الشعر العبري الحديث" التي يشرف عليها ويقوم بالتعريب د. يوسف بشارة ومفيد صيداوي، و "نافذة على الأدب العالمي" وزاوية "أريج الكتب" و "أنت والإصلاح"، وغير ذلك من موضوعات وعناوين.
وزينت الغلاف الداخلي لوحة للفنانة نرمين شعبان، عضو جمعية ابداع في كفر ياسيف.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب