news-details

في الذكرى الـ 125 على ميلاد سيدة الغناء العربي ام وكلثوم وفي الذكرى التاسعة والأربعين على رحيلها (31/12/1898 - 3/2/1975) | عبد الخالق أسدي

عن أي ميلاد اكتب يا سيدة الغناء العربي يا كوكب الشرق يا قيثارة السماء وشمس الأصيل هل اكتب عن ميلادك الجسدي ام ميلادك الفني ام كلاهما معا. هل اكتب عن ام كلثوم الفلاحة البسيطة التي ولدت في اسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية في مصر العربية، بنت الشيخ إبراهيم الامام والمؤذن في مسجد القرية ووالدتها فاطمة المليجي ربة المنزل واختها رقية واخوها خالد هذه العائلة المتواضعة التي عاشت في بيت صغير مشيد من طوب طيني، ودخل العائلة منخفض حيث ان المصدر الرئيس للدخل هو والدها الذي كان يعمل منشدا في حفلات الزواج للقرية بالتواشيح والاغاني الدينية التي كانت تستمع اليها من والدها وهو ينشد فحفظت بعض الأناشيد ورددتها في البيت فسمعها والدها واعجب بصوتها وطلب منها ان ترافقه في المناسبات وتساعده في الغناء.

وفي احدى ليالي رمضان التقى والدها بالشيخين أبو العلا محمد وزكريا احمد من كبار الموسيقيين في ذلك العصر الذين اتيا للسنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وسمعا صوت ام كلثوم وأعجبا به واقترحا عليها الانتقال الى القاهرة ومعنى الانتقال الى القاهرة للشهرة ووافق والدها وانتقلت فعلا الى القاهرة عام 1921لتستقر هناك وكانت تغني على مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية. وفي عام 1923 غنت ام كلثوم في حفلة حضرته كبار مطربات عصرها وعلى راسهم منيرة المهدية التي كانت تلقب بسلطانة الطرب والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبد الوهاب لأول مرة. في عام 1924 تعرفت ام كلثوم على طبيب اسنان يهوى الموسيقى هو احمد صبري التجريدي اول ملحن يلحن لام كلثوم الحانا خاصة وغنت من الحانه 14 اغنية، الا ان الحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ به مما دفع ام وكلثوم الى انهاء التعاون معه. بعدها تعاملت ام كلثوم مع الشيخ أبو العلا الذي لحن لها "وحقك انت المنى والطلب " وتعد اول أسطوانة صدرت لها عام 1924وفي نفس العام تعرفت ام كلثوم على شاعر الشباب احمد رامي الذي رافقها سنوات طويلة وأعجب بها كثيرا وتعلقت روحه بروحها وأول اغنية غنتها لرامي الحان أبو العلا " الصب تفضحه عيونه ".

وفي عام 1926 تعرفت على الملحن الذي كان يملك فرقة موسيقية خاصة محمد القصبجي وغنت له مونولوج " ان كنت اسامح وأنسى الاسية " حققت اسطواناتها هذه اعلى مبيعات فيها على الاطلاق. وفي عام 1928 بدا بزوغ نجم ام كلثوم وبدا اسمها يدوي بقوة في الساحة الغنائية وبذات تنافس أكبر مطربي ذلك العصر أمثال منيرة المهدية وفتحيه احمد مطربة القطرين ودخلت أيضا في نفس السنة منافسة جديدة مع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وفي عام 1934 بعد افتتاح الإذاعة المصرية كانت ام كلثوم اول من غنى فيها وهكذا بدا عباقرة الشعراء والملحنين يتوافدون على هذا الكوكب الذي سطع في سماء الفن والغناء الأصيل وفي عام 1935 غنت ام كلثوم اغنية "على بلد المحبوب " للموسيقار رياض السنباطي الذي ظل يلحن لام كلثوم ما يقارب الأربعين عاما ولحن لها اكثر من تسعين اغنية. وهكذا بدا نجم ام كلثوم يسطع في سماء الغناء في مصر بشكل واضح بعد ثورة 23 يوليو 1952 التاي قادها جمال عبد الناصر، خصوصا بعد ان امر احد الضباط بوقف إذاعة أغاني ام كلثوم في الإذاعة المصرية باعتبار ام كلثوم من العهد البائد في زمن الملك فاروق، لم يكن هذا القرار من قيادة مجلس الثورة والغى عبد الناصر القرار واستدعى الضابط وقال له ان الاهرامات وأبو الهول من العهد القديم هل نهدمهم؟

 فذهب اليها وفد مشكل من عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح سالم من رجالات الثورة واقنعوها بالعدول عن رايها.  وحملت هذه اللحظة اعجابا جارفا لعبد الناصر بمواقفه ككل الشعب المصري وتجلى ذلك بأغنية ام كلثوم (بعد لصبر ما طال نهض الشرق وقال حققنا الآمال برياستك يا جمال) واغنية (يا جمال يا مثال الوطنية اجمل اعيادنا المصرية برياستك للجمهورية ردوا علي). ففي عقد الستينيات من القرن الماضي عاشت ام كلثوم ازهى عصورها الفنية على الاطلاق وكانت نقطة تحول في حياتها وان اشهر اغانيها قد غنيت في تلك الفترة وذلك بسبب تهافت الشعراء والملحنين على صومعة الغناء لام كلثوم واختيارها افضل الشعراء والملحنين بهذه الفترة. واذكر على سبيل المثال امير الشعراء احمد شوقي وشاعر الحب والجمال احمد رامي وشاعر العشق والحب نزار قباني وشاعر الدلال محمود بيرم التونسي وشاعر الكمال احمد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد ومأمون الشناوي ومرسي جميل عزيز وعباقرة الملحنين رياض السنباطي وزكريا احمد ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ومحمد الموجي وكمال الطويل والسيد مكاوي وبليغ حمدي.

ام كلثوم صوت السماء الذي صدح في القاهرة ووصل الى اقصى العالم ولا زال هذا التراث الغنائي يعيش بيننا وسيبقى مخلدا في الذاكرة العربية الغنائية ما دام للغناء معنى وللموسيقى مبنى ان ما حققته ام كلثوم من إنجازات في عالم الغناء في حياتها خلال 75 عاما من عمرها الذي عاشته معجزة بحد ذاتها ولن يجود الزمان بمثلها.

 عاشق ام كلثوم 

 أبو رامي عبد الخالق اسدي

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب