news-details

قراءة في "منظومات الخلايا الدلالية في النص الأدبي الفلسطيني" | بروفيسور عمر عتيق

يتماهى المنجز الثقافي للدكتورة جهينة الخطيب مع جوهر الثقافة التي لا تقبل التقسيم والتجزئة، ولا تحتمل انفصالا بين مكوناتها الموضوعية وجوهرها البنيوي، فالخطاب الثقافي نسيج متداخل متكامل لا يظهر تأثيره الفكري والسلوكي إلا بوحدة ألوان الخيوط التي يتشكل منها النسيج. ولا يتسم الوصف بالدقة والعدل إن قلنا: إن الدكتورة الخطيب باحثة في اللغة العربية وآدابها، وإنما الدقة القول إنها باحثة في الثقافة الإنسانية؛ لأن منجزها الثقافي لا يقتصر على فضاء علوم اللغة العربية التي تعرضت للتجزئة لدى كثير من الباحثين، لذا حرصت أبحاث دة جهينة على العلاقة التكاملية بين علوم اللغة العربية، ولم تتوقف جهودها على هذا التكامل بل امتد حرصها إلى التكامل بين علوم اللغة العربية والعلوم الإنسانية نحو علم النفس وعلم الاجتماع والميثولوجيا والسيميائية وغيرها، وحقق منجزها الثقافي رصدا وتحليلا وربطا بين فنون الأدب والفنون التشكيلية. ووصلت ذروة التكامل في أبحاثها إلى الكشف علن العلائق المنهجية بين العلوم اللغوية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية (التطبيقية) من جهة أخرى نحو البيولوجيا. وتتقاطع هذه الشمولية في المنجز الثقافي مع أصول المعرفة الإنسانية التي تستمد قوانينها ونظرياتها وإجراءاتها من النظام الكوني الرباني الذي يقوم على التنوع والتغير والتجديد، فكل شي- مهما صغر أو كبر- إذا كان ثابتا نمطيا ساكنا منعزلا عن محيطه الكوني سيؤول إلى الجمود أو الفناء.

 تتوزع الخلايا الدلالية في الكتاب على سبع منظومات:

المنظومة الأولى: المنظومات السيميائية. وقفت على التعالق بين اللوحة التشكيلية وفنون الأدب وسيميائية الحواس الخمس. وكشفت عن الأبعاد النفسية والوجدانية لسيمياء العشق.

المنظومة الثانية: المسكوت عنه. أضاء قلمها مناطق معتمة قضية العجز أو الذبول الجنسي والحاجة الفطرية للتفريغ الجنسي لدى غير المتزوجين ذكورا وإناثا، وعلاقة الصداقة بين الرجل والمرأة. 

المنظومة الثالثة: العجائبية والغرائبية التي تقدم مساءلة للعقل الإنساني ؛ هل يستطيع الإنسان الاكتفاء بالحقائق المستندة على الملاحظة والمعاينة؟ هل تؤثر الغرائبية أو العجائبية في مضاعفة يقظة المتلقي في أثناء قراءة النص الأدبي؟ 

المنظومة الرابعة: تناقش المنظومة أنوثة النص أو اعتلاء الانثى عرش النص، فالنصوص الي تعبق بالأنوثة تثير جدلا بين المتلقين؛ هل تعد تجليات مفاتن الأنوثة في النص الأدب حافزا لزيادة متعة القراءة؟ أليست الأنثى معادلا موضوعيا لقضايا فكرية يضمرها النص الأدبي؟

المنظومة الخامسة: تعرض أسلوب الأليغوريا، والبناء الدرامي، وفن الومضة، وأسلوب الديالوج، مفهوم، وأسلوب السخرية.

المنظومة السادسة: تحاور أسباب النزيف الإنساني في غير مكان، فتقف على أسباب النزوح عن الوطن وما يرافقه من مخرجات نفسية، وتحديات اجتماعية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب