news-details

توما-سليمان تطالب المستشار القضائي للحكومة بالتدخل الفوري لايقاف مخطط التجسس على المواطنين العرب

توما-سليمان:" هذه الخطوة هي انتهاك خطير لحق خصوصية الفرد وحريته، وترسيخ لفكرة أن المواطن العربي خارج عن القانون ويجب التعامل معه بوسائل أمنية

توجهت النائبة عايدة توما-سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة)، إلى المستشار القضائي للحكومة افيخاي مندلبليط، مطالبةً إياه بالتدخل الفوري لايقاف المخطط الذي تم النشر عنه حول نية الحكومة تعيين ضباط شاباك سابقين للتجسس على المواطنين العرب بذريعة التوعية من انتشار وباء الكورونا.

وجاء هذا النشر يوم أمس في وسائل الاعلام العبرية التي أكدت عن مخطط للجبهة الداخلية يهدف إلى اطلاق حملات توعوية من خلال ضباط شاباك سابقين في المجتمع العربي.

وأكدت توما-سليمان في رسالتها إلى أنه بدلًا من تعيين ضباط شاباك سابقين للتجسس على المواطنين العرب بذريعة وباء الكورونا، كان على الحكومة أن تتشاور مع قيادات المجتمع العربي من أعضاء كنيست، لجنة المتابعة العليا ورؤساء السلطات المحلية بالإضافة للمختصين لطرح وسائل ممكنة لنشر الوعي وخفض نسبة نقل العدوى في المجتمع العرب.

وشددت توما-سليمان إلى أن توكيل ضباط شاباك سابقين هذه المهمة تعكس عقلية الحكومة العنصرية التي ترى بالمواطنين العرب مواطنين غير متساوين وتحاول في كل مرة اظهارهم "كأعداء الدولة"، بدلًا من اشراكهم في عملية اتخاذ القرارات لتحسين التعامل مع الأزمة الحالية التي فشلت الحكومة فشلا ذريعا في التعامل معها.

وجاء في الرسالة أيضًا بأن هذه الخطوة هي انتهاك خطير لحق خصوصية الفرد وحريته، مما يتعارض مع صلاحيات الجبهة الداخلية ويشكل فاتحة لانتهاكات أكثر خطورة وترسيخ لفكرة أن المواطن العربي خارج عن القانون ويجب التعامل معه بوسائل أمنية.

وفي ختام الرسالة طالبت توما-سليمان المستشار القضائي للحكومة بالتدخل الفوري وإيقاف هذا المخطط قبل أن يخرج إلى حيز التنفيذ وأكدت على أن خطوة كهذه سيكون لها نتائج سلبية وفقط ستزيد من انعدام الثقة بين المواطن العربي وسلطات الحكم.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب