news-details

فرض الإغلاق على الناصرة وعسفيا في أعقاب ارتفاع الإصابات بكورونا

قررت اللجنة الوزارية الفرعية المسؤولة عن فرض الاغلاق والمناطق المقيدة، اليوم الجمعة، فرض الاغلاق على مدينة الناصرة وبلدة عسفيا بدءًا من يوم غد السبت وحتّى الخميس المقبل باعتبارهما حمراوين وفقًا للشارة الضوئية الصحية.
وسيبدأ الاغلاق منذ يوم غد السبت في الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة من صباح الخميس المقبل. كما قررّت اللجنة تمديد الاغلاق على قلنسوة وبقعاثا لأسبوع إضافي أي حتّى يوم الثلاثاء المقبل. 
وبلغ عدد ضحايا فيروس كورونا 2742 شخصا حتى صباح اليوم. شُخصت أمس 758 إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية حتى يوم أمس 1.4٪. وبلغ عدد المصابين بحالة خطيرة 304، منهم 134 موصولون بأجهزة تنفس. أما عدد المرضى النشطين فقد وصل إلى 8427.
وفي وقت سابق من اليوم قال البروفيسور مسعد برهوم مدير مستشفى نهاريا لقناة كان، ان "هناك زيادة كبيرة في الإصابات، خاصة في الحالات الخطيرة". قال: "يبدو أننا لم نتعلم شيئًا والموجة الثالثة في طريقها بسبب الأعراس في المجتمع العربي، ولكن أيضًا بشكل عام". ويعتقد ان "غرامة بمئات الآلاف من الشواقل يمكن أن تمنع عددًا كبيرًا من الأعراس". كما عارض فتح نظام التعليم وقال "من المستحيل فتح النظام دون اجراء الاختبارات الاولية".
وصباح اليوم، فتحت سبعة مراكز تجارية أبوابها في جميع أنحاء البلاد، وذلك في أعقاب تهديد مجموعات مراكز التسوق بفتح أعمال تجارية على خلفية الإغلاق المطول والمعارضة لقرارات وزارة الصحة، اذ تم اغلاق البعض منها بأمر من الشرطة.
أعلنت مجموعات "عزرائيلي"، "ميليرسون" و"عوفر"، يوم أمس الخميس، أنهما سيفتتحان مجمع أيالون هذا الصباح، بالإضافة إلى "الكريون" و "جراند كنيون" في بئر السبع "جراند كنيون" في بيتاح تكفا وفي موديعين. وافتتحت كل تلك المراكز التجارية أبوابها بالفعل.
وتسمح إرشادات وزارة الصّحة بفتح مجمعات التسوق المفتوحة فقط. وقال مدير عام وزارة الصحة البروفيسور حيزي ليفي، أمس الخميس: "إنّ هذا ليس الوقت المناسب لفتح المجمعات التجارية". نحن في طريقنا إلى مشروع تجريبي سيشمل عدة مراكز تسوق في عدة أماكن، لمعرفة ما إذا كانت هناك إمكانية للتحكم في عدد المتسوقين والأشخاص الذين يدخلون المتاجر والقدرة على تحديد مواقعهم ".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب