news-details
الجماهير العربية

مواطن من عرابة يعثر على أواني ونصل سكين عمرها أكثر من 4500 سنة

 

عثر مواطن من بلدة عرابة قبل أيام قليلة على عدد من الأواني ونصل سكين يزيد عمرها عن 4500 سنة، خلال أعماله في طريق ترابية قرب منازل البلدة.
وأكد أحمد نصار ياسين أنه عثر على هذه الاواني التي تعود لعهد نوح التوراتي، عندما كان متوجهًا للعمل في شبكة الكهرباء لأحد المنازل. وقال "عندما اكتشفت هذا الغرض الغريب على سفح الجبل القريب من الطريق الترابية توقفت لمعاينته. تفتت الصخر وكشفت أمامي هذه الأواني العتيقة". وقام نصار بجمعها واتصل بسلطة الآثار ليبلغها عن هذا الاكتشاف. 
وقد وصل مندوب من سلطة الآثار الى منزل نصار ياسين في عرابة واستلم منه الأواني التاريخية، ونقلها الى مخزون "كنوز الدولة"، ويقول إنه على ما يبدو تم الكشف عنها اثر كشف مغارة دفن عتيقة جدًا تعود الى العهد البرونزي المبكر، قبل أكثر من 4500 سنة، ويقول إنه تم وضع هذه الأواني في مغارة الدفن مع المدفونين "لمرافقة المتوفين في مسيرتهم بالعالم الآخر - وهو أمر متعارف عليه في عملية دفن من ذاك العهد".
وشكرت داني ديستفيلد من سلطة الآثار المواطن على حسن تصرفه، مؤكدًا "أنه عبّر عن مواطنة صالحة من الدرجة الأولى بتسليمه الآثار لسلطة الآثار، وسيحصل منا على شهادة تقدير لذلك" شاكرًا له على اختيار هذا المسار الصحيح والتصرف بشكل لائق ومسؤول. 
وأشار ديستفيلد الى أن هذا يعتبر كشفًا أثريًا فريدًا من نوعه اذ لم يكن يعرف عن وجود مغارة دفن تعود الى هذه الحقبة التاريخية في منطقة سهل البطوف من قبل. مشيرًا "لدينا المزيد لنتعلمه عن تاريخ المنطقة".
تصوير: سلطة الآثار

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب