news-details

قوات الاحتلال تعتدي على متظاهرين تصدوا لاستفزازات بن غفير في باب العامود

تظاهر مئات الفلسطينيين، بعد ظهر اليوم الخميس، بالقرب من باب العامود في القدس المحتلة ، تصديًا لمحاولة عضو الكنيست الكاهاني إيتمار بن غفير اقتحام المسجد الأقصى، الذي جاء محتجًا على قرار منعه من تنظيم مسيرة استفزازية في الأحياء العربية في القدس المحتلة واقتحام الأقصى.

وقالت صحيفة هآرتس إن المتظاهرين الفلسطيين لوحوا بالاعلام الفلسطينية ورددوا هتافات منددة ببن غفير دون اللـ"جوء الى العنف". وبعد أن لوح بعضهم بالأعلام الفلسطينية، بدأت قوات الاحتلال في إلقاء قنابل الصوت عليهم وتفريقهم.

واعتقلت قوات الاحتلال 10 فتية وشبان فلسطينيين، وفرقت المتظاهرين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والمياه العادمةبعد تصديهم لبن غفير والمستوطنين الذين كانوا يرافقونه.

وقالت مصادر فلسطينية أن إشتباكات عنيفة وقعت بين الشبان المتصدين لمسيرة المستوطنين وقوات الاحتلال التي حرست بن غفيز وقرابة 162 مستوطناً في ساحة باب العامود، ورافق هذه الاشتباكات حملة اعتقالات عنيفة لشبان وفتيات وأطفال تواجدوا استجابة لدعوات أُطلقت لنصرة القدس والأقصى.

وكانت قد انطلقت دعوات شبابية في القدس تدعو للتواجد باب العامود بالقدس المحتلة، للتصدي لاقتحام المستوطنين وعضو البرلمان المتطرف بن غبير، لمنعه من الوصول للمكان وإقامة مسيرته الاستفزازية واقتحام المسجد الأقصى.

وجاءت مبادرة بن غفير للتظاهر الاستفزازي في البلدة القديمة بعد إلغاء مسيرة الأعلام الاستيطانية الاستفزازية التي خططت لها المنظمات اليمينية المتطرفة، وتأجيلها إلى الأسبوع المقبل. 

أعلن المستشار القضائي للكنيست وضابط أمن الكنيست، أمس الأربعاء، لرئيس حزب "عوتسما يهوديت"، عضو الكنيست الكاهاني إيتامار بن غفير، أن مفوض الشرطة، كوبي شبتاي، لن يسمح له ولعضوة الكنيست ماي غولان من الليكود بالتظاهر الخميس في البلدة القديمة في القدس المحتلة، من أمام باب العامود كما هو خطط،لأن مثل هذه المسيرة يمكن أن تسبب "توترًا أمنيًا"، وفق مفوض الشرطة.
 كما أوضح رئيس الكنيست لبن غفير أنه ممنوع من اقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس، كما كان يخطط،، بعد قرار من مفوض الشرطة. وتم اتخاذ القرار بعد تقييم للوضع قام به قائد لواء القدس في قوات الاحتلال، دورون تورجمان ، حيث تقرر أن توصي الشرطة المستوى السياسي بعدم السماح لبن غفير باقتحام الأقصى.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب