news-details
القضية الفلسطينية

وفد أممي في غزة لبحث الانتخابات الفلسطينية والاتحاد الأوروبي مستعد للدعم 

رام الله - تحدّث هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، عن آخر التطورات فيما يتعلق بإجراء الانتخابات العامة في فلسطين، إضافةً إلى الوفد الأممي المتعلق بذلك، في وقت أكد.
وقال كحيل في تصريحاتٍ إذاعية، إن بعثة متخصصة من الأمم المتحدة وصلت يوم أمس للإطلاع على البيئة الانتخابية والوضع الفلسطيني بخصوص الانتخابات، تم تشكيلها في نيويورك، وهدفها لقاء كل مكونات العملية الانتخابية، وقد بدأت باللقاء مع لجنة الانتخابات يوم أمس الثلاثاء.
وبيّن كحيل أنه تم عرض آخر الاستعدادات لإجراء الانتخابات، ودور اللجنة في الحصول على التوافق لهذه الانتخابات، واطّلعوا على الاحتياجات التي تلزم لذلك، وما يتعلق بالحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي حول السماح بها في القدس.
وأوضح أن الوفد الأممي قام بلقاء بعض ممثلي الفصائل الفلسطينية وممثلي المجتمع المدني"، ومن المقرر أن يتوجّه وفد الأمم المتحدة اليوم إلى قطاع غزة للقاء حركة حماس والفصائل الأخرى، لبحث الأمر.
وعن إجراء الانتخابات في القدس، قال كحيل إن اتصالات تجري على مستويين، مستوى القيادة والخارجية ودائرة المفاوضات، لممارسة الضغط على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات في القدس، وعلى مستوى رئيس لجنة الانتخابات الذي التقى ممثلي الاتحاد الأوروبي والقناصل المختلفين ومسؤولي الهيئات الدولية وممثلي الأمم المتحدة، للضغط على إسرائيل.

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لدعم الانتخابات 

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أنه "على استعداد للتواصل مع الجهات ذات الصلة لدعم العملية الانتخابية الفلسطينية بعد إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات".
وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، في بيان له، "حال إصدار مرسوم رئاسي يحدد الإطار الزمني للانتخابات، سيكون الاتحاد الأوروبي على استعداد للتواصل مع الجهات ذات الصلة لدعم العملية الانتخابية".
وأضاف: تعد المؤسسات الديمقراطية التشاركية والتمثيلية والخاضعة للمساءلة أساسية لبناء الدولة الفلسطينية، وهو أمر ضروري لحل الدولتين.
ودعا الاتحاد الأوروبي جميع الفصائل الفلسطينية إلى البحث عن أرضية مشتركة وحل القضايا العالقة فيما يتعلق بتنظيم الانتخابات
وأوضح أنه قام في السنوات الماضية بدعم وتمويل عمل لجنة الانتخابات المركزية باستمرار من أجل الإعداد لإجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية لجميع الفلسطينيين.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..