news-details

تقديرات: استمرار تراجع عدد المصالح واغلاق أماكن في 2021

قالت تقديرات جديدة صدرت اليوم الخميس، إنه خلافا لتقديرات سابقة، فإن تقليص عدد المصالح الاقتصادية والتجارية في إسرائيل، سيستمر في العام المقبل 2021، وهذا يعني تلقائيا إغلاق أماكن عمل بعشرات الآلاف، أي اتساع البطالة أكثر في العام المقبل.

وصدرت هذه التقديرات في بحث لشركة الأبحاث الاقتصادية دان أند بيردستريت، لصالح صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية. وأظهر المسح أنه منذ العام 2010 وحتى العام الماضي 2019، بلغ عدد المصالح الجديدة الزائدة، ما بين 9 آلاف وحتى 14 الف مصلحة سنويا، بعد اختزال المصالح التي أغلقت. أما في العام الجاري 2020، فإن التوقعات لحالات الإفلاس زادت، فبينما كان الحديث عن تراجع عدد المصالح في إسرائيل بالمجمل بنحو 30 ألف مصلحة، يجري الحديث اليوم عن 40 ألف مصلحة. وفي التفصيل فإنه من المتوقع إغلاق 80 ألف مصلحة، وفتح 40 ألف مصلحة جديدة.

ولكن اللافت الآن، هو أن تقليص أعداد المصالح سيستمر في العام المقبل 2021 خلافا لتقديرات معاكسة في الآونة الأخيرة. ويجري الحديث الآن، عن تقديرات تشير إلى اغلاق متوقع في العام المقبل لـ 60 ألف مصلحة، وفتح 45 ألف مصلحة جديدة. وفي حال ثبتت هذه التقديرات، للعامين الجاري والمقبل، فإن عدد المصالح سيتقلص بنحو 55 ألف مصلحة، وهذا تراجع لعدد المصالح الذي كان قائما حتى منتصف العام 2015.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب