news-details

كورونا في البلاد: يوم الأحد القادم ستبدأ تجربة اللقاح على البشر

ستبدأ يوم الأحد القادم، التجربة على لقاح كورونا في اسرائيل، والذي عمل عليه المعهد البيولوجي في مستشفى نيس تسيونا.

وأعلنت وزارة الحرب ومعهد البحوث البيولوجية ووزارة الصحة عن الموافقة على بدء تجربة اللقاح على البشر، حيث تم تحضير أكثر من 25 ألف جرعة كمرحلة أولى.

وفقًا لبيان وزارة الحرب، ستستمر التجربة على البشر عدة أشهر وستشمل ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى، سيتم إجراء اختبارات السلامة على 80 متطوعًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا في مستشفيات شيبا في تل هشومير وهداسا. يوم الأحد، ستبدأ التجربة على اثنين من المتطوعين ووفقا لاستجابتهما للقاح - سيتم توسيعها تدريجياً إلى 80 شخصًا (40 في كل مركز طبي).

وسيحصل كل متطوع على حقنة (لقاح أو دواء وهمي)، وبعد ساعات قليلة من الإشراف، سيتم تحرير المتطوع إلى منزله للمتابعة لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا، سيفحص أثناءها ما وجود اثار جانبية، واذا كان جسم المتطوع قد طور مضادات ضد الفيروس.

في المرحلة الثانية، سيتم إجراء اختبارات مكثفة على 960 متطوعًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر. من المتوقع أن تبدأ التجربة في هذا القسم خلال شهر كانون الأول، لإكمال اختبارات سلامة اللقاحات وتحديد الجرعات المناسبة ومواصلة اختبار فعاليتها.

وتتضمن المرحلة الثالثة تجربة واسعة النطاق لاختبار فعالية اللقاح بمشاركة ما يصل لـ30 ألف متطوع. من المقرر أن تبدأ التجربة في شهري نيسان وأيار (بحسب نجاعة المراحل الأولى)، وبعد انتهاء هذه المرحلة بنجاح سيكون من الممكن الموافقة على اللقاح وتطعيم جميع المواطنين.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب