news-details

مصر ترد على مزاعم نتنياهو بشأن حرب اكتوبر: "منافية للعقل والمنطق"

وجه أسامة هيكل وزير الإعلام المصري، رسالة للقيادة الاسرائيلية بشأن "ما يزعموه عن انتصار بلادهم في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973." ووصفها بأنها "منافية للعقل والمنطق".

وقال هيكل في تصريحات لبوابة الأهرام: "هذه التصريحات منافية للمنطق والعقل. النجاح والفشل مرتبطان بتحقيق الهدف، وكان هدف حرب أكتوبر هو تحريك الجبهة وتحرير الأرض في ضوء تطور وإمكانات القوات المسلحة، وبناء عليه إسرائيل جلست معنا في مفاوضات، وقبل ذلك كانت ترفض تماما أي مفاوضات، وبالتالي مصر حققت هدفها بنسبة 100٪ واسترجعت الأرض المحتلة".

وأكمل هيكل "على الجانب الآخر إسرائيل كان هدفها الحفاظ علي سيناء تحت سيطرتهم، ولم يتمكنوا من ذلك فبالتالي مقياس النجاح والفشل يقاس بتحقيق الهدف. أقول لهم لو فزتم في الحرب فلماذا تركتم سيناء؟".

وأضاف هيكل "عندما شغلت وظيفة محرر عسكري في بداية التسعينيات تعمقت في دراسة حرب أكتوبر، وكنت محظوظا بلقاء القادة ممن حاربوا، مثل المشير الجمسي والمشير أبو غزالة وكذلك المشير محمد علي فهمي الذي قام بتأسيس خط الدفاع الجوي وكان مفاجأة من مفاجآت الحرب".

وأتم هيكل "التقينا بعدد كبير من قادة القوات الجوية وشاهدنا أمورا كثيرة في هذا التوقيت، جميع القوات حققت انتصار وإنجازات سجلت وتدرس في أرقي الأكاديميات العسكرية".

يذكر أن رئيس الحكومة الاسرائيلي، بينامين نتنياهو، قال منذ أيام : "رغم الموقف الضعيف في بداية الحرب، قلبنا الموازين رأسا على عقب وحققنا النصر".

ونشر موقع إسرائيل بالعربية في حسابه على "تويتر"، تصريحات نتنياهو عن حرب "يوم الغفران" 1973: قائلا "رغم الموقف الضعيف في بداية الحرب، قلبنا الموازين رأسا على عقب وحققنا النصر".

وتابع :" في غضون ثلاثة أسابيع بعد الهجوم المفاجئ الذي شنه الأعداء الذي كان من الأصعب في التاريخ العسكري، وقف مقاتلونا على أبواب القاهرة ودمشق".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب