news-details
علوم

مصر تطلق القمر الصناعي "طيبة 1"

أطلق القمر الصناعي المصري "طيبة 1" المخصص للاتصالات، مساء أمس الثلاثاء، من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم غويانا الفرنسية بأميركا الجنوبية، بعدما كان قد تأجل اطلاقه من الأسبوع المنصرم بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأذاع التليفزيون المصري الرسمي، نبأ إطلاق القمر المصري الجديد والذي تم بواسطة الشركة الفرنسية آريان سبيس على صاروخ الإطلاق أريان 5.

 

ويزن القمر الصناعي 5.6 طن، وصنعته إيرباص وتاليس إلينيا سبيس، كما من المقرر أن يظل في الفضاء لخمسة عشر عاما على الأقل بهدف تزويد كل أنحاء مصر بخدمات الاتصالات والإنترنت.

وستدير وكالة الفضاء المصرية القمر الصناعي من مركز للتحكم في القاهرة.

وقال عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بيان إن القمر "يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

ويسهم القمر الصناعي في سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يسهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكل القطاعات الحكومية الأخرى. كما اعتبرت الحكومة أنه سيساعد أجهزتها في مكافحة الجريمة والإرهاب، وتوفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية.

يوفر (طيبة-1) التغطية لجمهورية مصر العربية وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل، ويصب في اطار جهود مصرية للتعاون مع القارة الافريقية خصوصًا على خلفية رئاسة مصر للاتحاد الافريقي عام 2019 واستضافة مصر لوكالة الفضاء الافريقية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..