news
القضية الفلسطينية

الصحة في غزة: لا إصابات بكورونا في القطاع

أكدت وزارة الصحة في غزة مساء السبت خلو قطاع غزة من أي مصاب بفيروس كورونا المستجد حتى اللحظة، داعية إلى دعم القطاع الصحي الذي يعاني من هشاشة في ظل الحصار الإسرائيلي المستمر.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة، أن الطواقم الطبية أجرت 92 فحصًا لأشخاص عادوا إلى القطاع يشبه بإصاباتهم بالفيروس، لكن النتائج كانت سلبية.

وأشار إلى أن 19 مركزًا للحجر الصحي بالمحافظات الخمس في القطاع تستضيف 1271 شخصًا عادوا من الخارج.

ولفت إلى أن وزارته تابعت إجراءات إنهاء الحجر المنزلي لـ637 عائدًا إلى القطاع، ولم تسجل عليهم أي أعراض مرضية؛ لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي إلى 2071 عائدًا.


وأضاف: "بعد الانتهاء من الحجر المنزلي نكون في قطاع غزة أنهينا مرحلة مهمة في مواجهة فيروس كورونا".

وأكد أن "استمرار الحصار الإسرائيلي حوّل غزة إلى منطقة هشة تفتقر إلى المقومات الصحية والانسانية وفقًا لتقارير الأمم المتحدة التي يتوجب عليها تحمّل مسؤولياتها الإنسانية والحقوقية تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفًا معيشية وصحية قاسية".

وأضاف أن "التحذيرات التي أطلقها المقرر الأممي لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية مايكل لينك تدلل على المستويات الحرجة التي وصلت إليها المنظومة الصحية في غزة".

وبناءً على ذلك، طالب القدرة الأمم المتحدة برفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن القطاع وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية والمستلزمات الوقائية ومقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا".
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب