news-details

عدد سكان إسرائيل 8,91 مليون نسمة، ونسبة العرب 18%

نسبة العرب المعلنة 21% ولكن هذا يشمل القدس والجولان المحتلين، واستخدام النسبة خطأ سياسي.

يستدل من معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، الصادر اليوم الأربعاء، أن عدد السكان بلغ قرابة 8,91 مليون نسمة، فيما بلغ عدد السكان العرب 1,61 مليون نسمة، وهم يشكلون نسبة 18%، وهذا النسبة الأعلى لهم منذ تدفق الهجرة الى البلاد في نهاية العام 1989.

إلا أنه بموجب التقرير الرسمي، فإن عدد سكان إسرائيل بلغ 9,24 مليون نسمة، ولكن من ضمن هؤلاء 312 آلاف فلسطيني مقدسي، في القدس الشرقية المحتلة، الذين فرضت عليهم هويات الاحتلال، كهوية "مقيم"، إضافة الى نحو 19 ألف سوري في مرتفعات الجولان السوري المحتل، ممن فرضت عليهم ذات الهوية بفعل قانون الضم الاحتلالي.

إلا أن في القدس أيضا، أكثر من 31 ألف فلسطيني، ممن بحوزتهم الجنسية الكاملة، من بينهم قرابة 10 آلاف هم أصلا من فلسطينيي الداخل غالبيتهم من الشطر الغربي لقرية بيت صفافا، والباقي من قرى ومدن في الداخل انتقلوا للعيش في القدس. في حين أن أكثر من 21 ألف فلسطيني آخر، هم ممن طلبوا الجنسية الإسرائيلية وحصلوا عليها.

كذلك في الجولان، فوفق التقديرات هناك حوالي 4500 شخص ممن حصلوا على الجنسية الإسرائيلية الكاملة، من بينهم 2500 في قرية الغجر، الواقعة على الحدود بين سورية ولبنان، والجولان المحتل.

وبهذا فإن عدد العرب في حدود إسرائيل العام 1948، مع قرابة 35 ألفا من القدس والجولان بلغ حتى الآن 1,61 مليون نسمة، وهم يتجاوزن بأعشار قليلة نسبة 18% من السكان، وهي النسبة التي استكملت، في الاحصائيات التي صدرت عشية ذكرى النكبة، وفق التقويم العبري، في نهاية نيسان الماضي. إلا أنه في حسابات إسرائيل فإن نسبة العرب 21%، واستخدام هذه النسبة من العرب هو خطأ سياسي، لأنه اعتراف ضمني بقوانين الضم الاحتلالية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب