news-details
عربي وعالمي

إيران تحذر من أي هجوم عليها: سيفجر "حربا شاملة"

حذرت إيران الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس من الانجرار إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين تحمل واشنطن والرياض طهران المسؤولية عنها.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس إن توجيه أي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية لبلاده سيفجر "حربا شاملة".

وأضاف ظريف في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" :"أقول بكل جدية إننا لا نريد حربا، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية... لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا".

واتهم ظريف في وقت سابق بومبيو بأنه عضو في "الفريق باء" الذي تقول طهران إنه يضم ولي العهد السعودي ويحاول دفع ترامب إلى الحرب.

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء بنبرة تتسم بالحذر فقال إن الخيارات كثيرة بخلاف الحرب مع إيران التي تنفي تورطها في هجمات 14 أيلول على أرامكو التي أدت في البداية لخفض الإنتاج السعودي إلى النصف.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الهجوم الذي وقع في مطلع الأسبوع بأنه عمل من أعمال الحرب ويبحث ردا محتملا عليه مع السعودية وحلفاء آخرين في منطقة الخليج.

وقال بومبيو أمس الأربعاء للصحفيين قبل وصول طائرته إلى جدة لإجراء مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "هذا هجوم على نطاق لم نشهده من قبل".

وقالت إيران إن الاتهامات الأمريكية تعد جزءا من سياسة "الضغوط القصوى" التي تتبعها واشنطن معها لإجبارها على إعادة التفاوض على الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع القوى العالمية والذي انسحب منه ترامب العام الماضي وأعاد فرض العقوبات على إيران لوقف صادراتها النفطية.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..