news
عربي وعالمي

موسكو: أي رفض لمشروع القرار الروسي حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا نعتبره لعبة سياسية

موسكو- أكدت روسيا أن أي رفض لمشروع القرار الذي ستطرحه للتصويت في مجلس الأمن الدولي اليوم حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية سيكشف حقيقة استخدام بعض الدول موضوع المساعدات "كلعبة سياسية".

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن دميتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، قوله على تويتر أمس "تقدمت روسيا بمشروع قرار توفيقي خاص بالمساعدة الإنسانية في سوريا وعدم تأييده من قبل شركائنا في مجلس الأمن سيظهر أن الأمر كان بالنسبة لهم عبارة عن لعبة سياسية أكثر من الرغبة في مساعدة سكان سوريا".

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أعلن الثلاثاء الماضي أن موسكو ستقدم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي حول نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا في الـ 19 من الشهر الجاري وقال "لا يجوز نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا دون موافقة حكومتها" مؤكدا أن مشروع القرار الذي تقدمه المانيا وبلجيكا والكويت بهذا الخصوص "غير مقبول".

وينص مشروع القرار الروسي على تمديد عمل الآلية الحالية لنقل المساعدات الإنسانية لمدة نصف عام وليس لمدة عام كما يقضي به مشروع القرار الذي تقدمت به ألمانيا وبلجيكا والكويت كما يؤكد المشروع الروسي على ضرورة الإبقاء على معبرين من أصل المعابر الأربعة لنقل المساعدات.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى القرار رقم 2165 الذي أجاز للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سوريا بعبور الحدود ويتم تمديد سريانه كل عام ولا تزال هذه الآلية قائمة منذ تموز عام 2014.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب