news-details

الكويت: نحو 70% من الفنانين التشكيليين هنّ نساء

 انطلقت في الكويت فعاليات معرض تشكيلي خصصته الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية للفنانات الكويتيات، تحت شعار "فنانات كويتيات يعزفن ألحانا لونية".

وقال رئيس الجمعية عبد الرسول سلمان لوكالة أنباء ((شينخوا)) على هامش افتتاح المعرض في مقر الجمعية بمنطقة حولي إن هذه الفعالية هي بداية الموسم بالنسبة للجمعية، التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الـ 55 على تأسيسها، وتكريما للمرأة اخترنا تخصيص معرض لها.

ولفت عبد الرسول سلمان إلى مشاركة 22 فنانة كويتية في المعرض بنحو 44 لوحة فنية، في أعقاب انضمامهن إلى ورشة نظمتها الجمعية.

وأضاف "حاولنا تقديم شيء جميل وغير تقليدي بعيدا عن التراث والطبيعة والبيئة وهذا المعرض يمثل مرحلة جديدة في الفن الكويتي والفكرة تقوم على اللون وعالمه الواسع والساحر في جميع الأعمال".

واهتمت الورشة التي نظمت في وقت سابق بالفن المعاصر الذي يتميز وفق عبد الرسول سلمان بالتخلي عن برواز اللوحات الفنية والاهتمام أكثر بالألوان بعيدا عن التكرار والتقليد.

واختفت الأشكال في اللوحات الفنية المشاركة في المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع، إذ سيطرت عليها الألوان المعاصرة فتحولت إلى رسائل بصرية ،ارتبطت ارتباطا وثيقا بمشاعر وشخصية الفنانات المشاركات .

وقالت الفنانة التشكيلية جميلة جوهر لـ((شينخوا)) إن هذه الفعالية هي نتاج مشاركتها في الورشة الفنية التي اعتمدت على الأسلوب التجريدي، بعيدا عن الواقعية والأسلوب الذي اعتاد عليه الفنانون التشكيليون الكويتيون".

وأوضحت جميلة جوهر أن الفن الحديث لا يحمل قصة محددة وإنما يعتمد على حس المشارك، مشيرة إلى أنها حرصت في لوحتيها على انسيابية الألوان والهدوء والنعومة.

من جهتها قالت الفنانة التشكيلية أميرة أشكناني لـ((شينخوا)) إنها شاركت بلوحتين طغى عليهما اللون الأحمر، مضيفة "عبرت عن أحاسيسي في هاتين اللوحتين عن الفن المعاصر وهو الاتجاه المسيطر حاليا ويعتمد على التعبير من خلال اللون من دون أشكال واضحة ".

وتابعت "استخدمت الألوان الحارة التي تمثل ألوان الكويت والبيئة الصحراوية كالأصفر والأحمر والأسود والبرتقالي وعبرت في اللوحة بألوان بيئتي التي أعيش فيها ".

أما الفنانة عطارد الثاقب تشير في حديثها لـ((شينخوا)) إلى أن الورشة التي أنتجت هذا المعرض اعتمدت على رسومات عفوية في تكوين اللوحة واختيار الألوان من دون تخطيط مسبق فضلا عن تجديد الألوان ومزجها.

وسيطر اللونان الرمادي والتركواز على لوحتي الفنانة عطارد الثاقب، والتي أوضحت أن هذين اللونين من الألوان الحديثة والواضحة والصريحة، والبعيدة عن الكلاسيكية ،خاصة الرمادي الذي ينسجم مع جميع الألوان .

وتشكل الفنانات في الكويت نحو 70 في المائة من تعداد الفنانين التشكيليين الذين يصل عددهم الى 400 فنان بحسب رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبد الرسول سلمان، الذي يؤكد أن الجمعية تركز في الوقت الراهن على إبراز التراث ونقله للأجيال المقبلة من خلال الفن التجريدي والتركيز على الألوان ودلالاتها .

ومن المنتظر وفق سلمان أن تشارك الجمعية الكويتية للفنون التشكيلة في ورشة فنية دولية يحتضنها المغرب منتصف الشهر الجاري ثم تنظم معرضا في تنزانيا قبل التوجه إلى القاهرة للمشاركة في ورشة فنية تنظم في أكتوبر المقبل.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب