رد على مقال علي هيبي في ملحق الجمعة يوم 7.1.2022| مصطفى عبد الفتاح

الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين الكرمل 48 من قبل المؤتمر ومن بعده في عيون علي هيبي    ترددت كثيرًا في التَّطرق إلى مقال الرَّفيق المُخضرم والصَّديق والزَّميل علي هيبي الذي نشره على صف

ثــلاث بــــرك آسنة، إحدى عشرة رواية قصيرة| رشيد عبد الرحمن النجاب

اختار الدكتور ابراهيم الغبيش هذا العنوان وسمًا لمجموعته التي صدرت عام 2021 عن دار النشر "الآن ناشرون وموزعون"، والتي تضم إحدى عشرة رواية قصيرة، حملت أولى الروايات نفس عنوان المجموعة "ثلا

شاعر الدنمارك العظيم هانز كريستيان اندرسن، انشغالات بحثيّة بعالمه الشخصي بعد نحو قرن ونصف القرن على رحيله| حسن العاصي

يجب أن تموت النساء حتى يتمكن الرجال من الإنجاب. هذا هو فحوى اثنتين من روايات الدنماركي الشهير "هانز كريستيان أندرسن" H.C. Andersen. الروايتان هما: "الرومانسية الدنماركية" 1836 OT: A Danish Romance. و&quo

فيصل درّاج ناقد لا تُكبّله القيود والنظريّات| د. نبيه القاسم

يُمثلُ فيصل درّاج النموذجَ للمثقف العربي الذي رفض واقعَه الذي وجَدَ نفسَه فيه، لأنّه اكتشف أنّ هذا الواقعَ العربيَ يفتقدُ لأهمّ عنصرَيْن يجبُ تَوفُّرُهُما ليكونَ المجتمعُ مقبولا، وله وجودُه

أَنا أَفْهَمُكَ ولكنْ... (قِصَّةٌ قَصيرة)| حسين مهنا

اعتادَ السَّيِّدُ سَليم الجُلوسَ صَباحًا على الشُّرْفَةِ المُطِلَّةِ على الجِهَةِ الغَرْبِيَّةِ في الطّابِقِ الثّاني في بَيْتِهِ المُكَوَّنِ مِنْ طابِقَين.. لِماذا هَذِهِ الشُّرْفَةُ بِال

عن عدل السلطان وخصب الزمان| عبد الرزاق دحنون

من حكايات ألف ليلة وليلة أن رجلًا من حجاج الشام نام نومة طويلة في الطريق إلى مكة، وحين استيقظ لم ير لقافلة الحجاج أثرًا، فقام يمشي، فضل الطريق، وسار إلى أن رأى خيمة. ورأى امرأة عجوزًا، فسلم، وطل

دَفْنُ الدّستورِ الأردني وخُرافةُ العقدِ الاجتماعيِّ..| سعود قبيلات

يُشيِّع المواطنون الأردنيُّون الدَّستور (بالأحرى، ما تبقَّى منه) ويؤبِّنونه بطقوسٍ جنائزيَّة كربلائيَّة. هذا هو حال الأردنيين بعد مائة سنة من الحكم الهاشميّ. والأَولى هو أنْ يؤبِّن النِّظام

لوعي الثوري يخلق أساليب جديدة للنضال ويعمق تأثيرها بين الجماهير| د. خليل اندراوس

على الماركسيين في عصرنا الحالي، وخاصة الذين يحبون الاستشهاد بماركس مستمدين منه فقط أحكامه على الماضي، أن يتعلموا ويستفيدوا ويجددوا من خلال معرفتهم التطورات الحاصلة في مجتمعنا الحاضر، ومن خل

بداية الغزوة الحالية: "انتقلنا من الدفاع الى الهجوم"| أمير مخول

قبل اسابيع قليلة وقف نفتالي بنيت على تلة مشرفة على رهط في النقب وصرّح بأن الدولة سوف تنتقل الى الهجوم. والهجوم باللغة الاسرائيلية يعني العدوان المتجدد وغزو ما تبقى من وجود عربي في هذه المنطقة م

في المعنى "اللا-سياسي" لنهج التسول العباسي على أعتاب "الدولة اليهودية"| حسن مصاروة

كان منصور عباس قد قال في مقابلة، مبررًا تسليمه بـ"يهودية الدولة، التي وُلدت يهودية وكذلك ستبقى" وقبوله منطق قانون القومية، بصفته "واقعًا" يجب التعامل والتعايش معه، إنه "بالنسبة لل

الصدام العتيد مع النهج الجديد| رجا زعاترة

المطلوب هو الالتصاق بالناس وتثويرهم وليس التنظير عليهم و"تنويرهم" من عليائنا المتخيّلة   "من حيث المبدأ تحافظ ككال على سنة الإبراء ولا تقوم بغرس (الأشجار) هذه السنة. لدينا تصريح خا

النائب منصور عباس، إنتبه: "يهوديّة إسرائيل" عُبوة لنسف ملف اللاجئين من شعبك| هشام نفاع

"إسرائيل دولة يهودية وستبقى يهودية. دولة إسرائيل ولدت كدولة يهودية. هذا هو قرار الشعب اليهودي الذي أقام دولة يهودية (...) هكذا ولدت وهكذا ستبقى". هذا الكلام للنائب منصور عباس. لن أجادله الآن

ما قبل المؤتمر الأخير للاتّحاد العامّ للأدباء الفلسطينيّين – الكرمل 48، أثناءه وما بعده (1)| علي هيبي

أودّ أن أعبّر عن احترامي لكلّ أعضاء الاتّحاد، وأحرص على علاقتي الشخصيّة بهم فردًا فردًا ما أحبّوا ذلك، رغم أنّ ما سأكتبه قد يرضي البعض وقد لا يرضي البعض الآخر، وقد يريح بعضهم وقد يغضب بعضهم، ول

الماركسية هي النظرية المنسجمة في مواجهة تحديات المرحلة| د. خليل إندراوس

نحن نعيش الآن في عصر يعاني الكثير الكثير من الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. وهذا الواقع لا يستطيع أي إطار سياسي أو اقتصادي التنكر لأزماته وتناقضاته، فمن جهة استيقظت قوى ص

عن الثقافة و"المهازل"| د. فؤاد خطيب

كثرة الاصدارات التي نشهدها الآن نسبيًا لم تكن ولن تكون مقياسًا لتطوّر الثقافة بل أحيانًا كثيرة العكس هو الصحيح. كثرة الاصدارات المشكوك أصلا بقيمتها الابداعية تؤدي إلى بلبلة وتشويش وفوضى ثقاف