news
شؤون إسرائيلية

دائرة الإحصاء: 65% من العرب لا يستطيعون تغطية احتياجاتهم الاساسية

بيّن استطلاع كبير نشرته دائرة الإحصاء المركزية اليوم الأحد، أن 65% من الجماهير العربية، وأكثر من نصف مجمل المواطنين، يخشون من عدم قدرتهم على تغطية احتياجاتهم الأساسية حتى نهاية الشهر، بزيادة 9% عن الاستطلاع السابق، الذي أجرته في أيار الماضي، في اشارة واضحة للضرر الكبير الذي خلفته ازمة الكورونا في ظل سياسات الحكومة الرأسمالية العاتية.

وقال 21% من المستطلعين إنهم أو أحد أفراد أسرتهم قللوا من كمية الطعام أو عدد الوجبات خلال الأسبوع، في حين أشار 14% من المستطلعين إلى أنهم يستعينون بأشخاص آخرين ماديا، من أجل شراء الطعام والدواء.

ويُظهر الاستطلاع أن 47% من الجمهور فقط، يثقون بالحكومة وبتعاملها مع الأزمة، ما يعني أن أكثر من نصف المواطنين لا يثقون بها، في تراجع واضح عن الاستطلاع السابق حيث عبر حينها 69% من المواطنين عن ثقتهم بالحكومة، فيما قال 19% من الجمهور  إن الإرشادات ليست واضحة أو غير واضحة على الإطلاق.

وعبر 42% من المستطلعين عن مشاعر التوتر والقلق، بزيادة 11% من الاستطلاع الذي أجري خلال الموجة الأولى، فيما أفاد 21% من المستطلعين أنهم يشعرون بالاكتئاب، مقارنة بـ 16% في الموجة الأولى.

وتشير بيانات الاستطلاع إلى أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر، كانت النتائج لديهم أكثر كآبة، حيث أفاد 24% انهم يشعرون بالوحدة، 38% بالتوتر والقلق و20% يشعرون بالاكتئاب.

وبحسب الاستطلاع، فإن الحالة الصحية لـ 8.5% قد تدهورت (حوالي 478.6 ألف شخصا) من جيل 21 سنة فأكثر. وبين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر الوضع يزداد سوءًا حيث بلغت نسبة تدهور الحالة الصحية الى 13%، بالإضافة إلى ذلك، ساءت الحالة النفسية لـ 26% (حوالي 1.5 مليون شخص) تبلغ أعمارهم 21 عامًا وأكثر خلال الأزمة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب