news
شؤون إسرائيلية

300 طبيب في إسرائيل: نتنياهو والليكود يستغلون أزمة الكورونا

أرسل 300 طبيب، بينهم مدراء أقسام في المستشفيات ومسؤولون في الجهاز الصحي، عريضة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، عبروا فيها عن تخوفهم من الوضع السياسي، وخاصة تعطيل "الكنيست"، وانتقدوا أداء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقالوا إنه يستغل الأزمة.

وجاء في العريضة "إننا قلقون من تعطيل جهاز القضاء، والتعطيل المقصود لعمل السلطة التشريعية. وينبغي التشديد أنه لم يتم تعطيل عمل البرلمان في أي دولة أصابها الوباء، ونحن مؤمنون بأن هذه الخطوات متشددة وخطيرة ليس أقل من الوباء نفسه. ولا توجد طريقة أخرى لقول ذلك: نحن موجودون في حالة تفتت الديمقراطية".

وأضافت العريضة "أننا متزعزعون من رياح العنصرية التي تهب في أوساط منتخبي الجمهور ومن محاولتهم أن يخرجوا من اللعبة الديمقراطية جمهورًا كاملا".

وقالت د. ياعيل فارين، المتخصصة في الأمراض المعدية والأوبئة، والتي بادرت لهذه العريضة: "يوجد استغلال لأزمة كورونا لأغراض سياسية. وليس فقط أنني ارى العلاقة بين المرض وبين الكنيست التي لم تجتمع لانتخاب رئيس جديد للكنيست، خلفا لرئيسها الحالي يولي إدلشتاين".

وأضافت فارين أن "حقيقة أن رئيس الكنيست لا يسمح بتصويت في الهيئة العامة كما هو مطلوب منه، هو استغلال بشع للوضع. والحديث هنا عن انقلاب سلطوي في إسرائيل، وهذا ما يقولونه في وسائل الإعلام الدولية أيضًا. سنستيقظ بعد الأزمة على واقع مختلف".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب