news-details

بعد زيارته إسرائيل: بلينكن يؤجل زيارته للأردن ويتوجه إلى السعودية

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن لن يزور الأردن اليوم، لكنه سيتوجه إلى السعودية، بينما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الليلة الماضية، تأجيل زيارة بلينكن التي كانت مقررة للمملكة غداً الأربعاء من دون إبداء أسباب.

 

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن نائب وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، تلقّى اتصالاً هاتفيًا من بلينكن اتفق خلاله الوزيران على تأجيل الزيارة التي كان سيقوم بها بلينكن إلى المملكة اليوم.

 

وأضاف البيان، اتفق الوزيران على أن يلتقيا في وقت قريب يحدده الطرفان، ولم يحدد البيان سبب تأجيل الزيارة التي أعلن عنها في إطار زيارة الوزير الأميركي إلى المنطقة. 

 

وأشار البيان إلى أن الصفدي وبلينكن بحثا التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، حيث أكد الصفدي ضرورة التحرك الفوري لإنهائه بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان والإجراءات الإسرائيلية التصعيدية اللاشرعية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

 

ولفت مسؤول في الخارجية الأميركية، في حديث لوكالة "رويترز"، إلى أن بلينكن ناقش خلال زيارته إلى إسرائيل مع وزير حكومة العدوان والاحتلال بنيامين نتنياهو الآليات التي سيتم وضعها بما في ذلك هياكل المرحلة الانتقالية لقطاع غزة بعد الحرب. 

 

وقال المسؤول إن إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة كان "موضوعًا مهمًا" في مناقشات بلينكن مع الجانب الاسرائيلي. 

 

وفي حين أشار إلى أن بلينكن أوضح أن خطوات المساعدات الإنسانية التي اتخذتها إسرائيل حتى الآن لم تكن كافية، مبينًا أن الإسرائيليين أبلغوا بلينكن أن "عزل شمال غزة ليس من سياسات إسرائيل"، قال إن "القادة الإسرائيليين ملتزمون بالتصرف بناء على الطلبات الأميركية الواردة في رسالة بلينكن بشأن الحاجة إلى المزيد من المساعدات الإنسانية"، على حد قوله.

أخبار ذات صلة