بمشاركة وفد رفيع المستوى من قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة النجاح في نابلس انطلقت التحضيرات لعقد مؤتمر الأفق الدولي الأول للثقافة والفنون، حيث سيتمحور المؤتمر الأول حول موضوع "المسرح الفلسطيني تاريخ وهوية"، من منطلق أن للمسرح أهمية كبيرة في تاريخ الشعوب، وما يزال يؤثر في واقع المجتمعات الإنسانية عامة، ويواجه المسرح العربي في عصرنا الحاضر تحديات جمة انعكست سلباً على دور المسرح في اثراء الحياة الثقافية.

إن خصوصية الظرف الفلسطيني فرضت على المسرح صعوبات ومعوقات حدّت من كونه رافعة ثقافية فلسطينية مما حدا بمؤسسة الأفق للثقافة والفنون وبالتعاون مع جمعية النقاد الفلسطينيين، لأن يكون موضوع المؤتمر الثقافي الأول لمؤسسة الأفق في المسرح الفلسطيني. هذا وعلمنا أنّه سيشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين من البلاد والخارج، من ضمنهم باحثين من تركيا وفرنسا والأردن.

كما تمّ اختيار لجنة تحضيرية للمؤتمر تألفت من: د. إحسان الديك، د. نادر قاسم، د. غانم مزعل، أ. عفيف شليوط و أ. أنوار الأنوار.

من محاور المؤتمر التي تمّ المصادقة عليها: المسرح الفلسطيني النشأة والتطور، بيئات المسرح الفلسطيني ( فلسطين 1948، الضفة الغربية، قطاع غزة، القدس والشتات)، المسرح الفلسطيني بين التأثر والتأثير، مضامين المسرح الفلسطيني وتحديات المسرح الفلسطيني.

 

;